قابلیه الدین الاسلامی العظیم على صناعه التغییر والاصلاح شرط ان یذوب ابناؤه فی مبادئه السامیه وفی مضامین القران الکریم

بسمه تعالى
قابلیه الدین الاسلامی العظیم على صناعه التغییر والاصلاح شرط ان یذوب ابناؤه فی مبادئه السامیه وفی مضامین القران الکریم

 

الثلاثاء ۸ /ذو الحجه/۱۴۴۴
الموافق ۲۷/۶/۲۰۲۳
أکد سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) على استمراریه ودیمومه مؤثریه الدین الإسلامی العظیم وقدرته الکامله على صناعه التغییر والإصلاح إلى الأبد.
وأشار سماحتُهُ خلال کلمه ألقاها فی وفد من مؤسسه ملتقى العلم والدین من محافظه ذی قار بمکتبه فی النجف الأشرف الذین توَّجهوا لإحیاء یوم عرفه فی النجف وکربلاء والذی أصطلح علیه سماحه المرجع (دام ظله) بـ(یوم التوبه العالمی) ودعا لإحیائه فی خطاب مفصَّل صدر عام (۲۰/۱۲/۲۰۰۶) ([۱]).
إلى إن الله تبارک وتعالى أودع الدین الإسلامی من عناصر القوه والاستمراریه ما یجعله حیاً وغضاً ومتجدداً فی کل العصور – وضمنّه من المقومات والمبادئ ما یمنحه القابلیه لأن یکون برنامجاً عظیماً ودستوراً رصیناً – یستنبط الحلول الناجعه لکل المشاکل والتحدیات فی تعالیمه ومبادئه، وأشترط سماحتُهُ (دام ظله) لتحقیق ذلک وتطبیقه میدانیاً على الأرض – بذوبان أبناء الإسلام فی الإسلام نفسه وفی القرآن الکریم ومضامینه العالیه وخلوص إیمانهم به کمنظومه متکامله، وکنظام دقیق ومشروع شامل لکل مناحی الحیاه.
وعزى سماحتُهُ (متأسفاً) تراجع مؤثریه الإسلام فی بعض المحاور إلى ابتعاد أبناء الإسلام والمتسمّین باسم الإسلام عن ذلک.
وأستشهد سماحتُهُ (دام ظله) بقصه قوم النبی موسى (ع) إذ لم تمر إلاّ برهه قصیره من الوقت من نجاتهم من فرعون وجنوده عن طریق المعجزه الإلهیه التی شاهدوها بأعینهم حتى طلبوا من نبیّهم أن یجعل لهم إلهاً {اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا کَمَا لَهُمْ آلِهَهٌ} (الأعراف: ۱۳۸)، والادهى من ذلک انهم لم یقفوا عند هذا الحد من الانحراف والجحود، بل وصل بهم الأمر إلى عباده العجل الذی صنعه لهم السامری، بل تعدّى کفرهم إلى ذوبانهم فی حب ذلک العجل {وَأُشْرِبُوا فِی قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِکُفْرِهِمْ} (البقره: ۹۳).
وفی هذا السیاق یتساءل سماحتُهُ مستنکراً: لماذا لا یذوب المتدینون أو لماذا لا نذوب نحن المتدینون فی الله تعالى وفی الإسلام العظیم والقرآن الکریم؟! أو لماذا لا یشرب فی قلوبنا حب الله تعالى جلّ وعلا وحب رسوله وأهل بیته (صلوات الله وسلامه علیهم أجمعین)؟! وهل عَبَدَه العجل أولى بالذوبان فی مشروعهم المنحرف منّا نحن فی مشروعنا وهو الدین الإسلامی والقرآن الکریم؟!!
وفی ختام حدیثه حثَّ سماحتُهُ الشباب المؤمنین على السعی لتوفیر مقومات وعناصر الذوبان فی المشروع الإلهی لیکونوا مؤهلین لتلقی هذه الألطاف العظیمه، وأن یبذلوا سَعیهِم المبارک هذا فی بواکیر شبابهم ومن أول الطریق، ویبدأ ذلک بمصاحبه الصالحین وحضور مجالسهم والاستفاده منهم وإدامه زخم هذه التجمعات المبارکه التی تُعقد فی مواسم الزیاره.. والإکثار من قراءه القرآن وتدبّر القرآن الکریم والاطلاع على التفاسیر المیسره فیه (کتفسیر شبّر والتفسیر المعین) وغیر ذلک من أسباب التوفیق الإلهی.

 



[۱] -رابط الخبر https://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/۱۰۱۸.html

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار