المرجع الیعقوبی : یحثَّ المؤمنین من مختلف البلدان على زیاره أمیر المؤمنین (علیه السلام) یوم الغدیر وتعظیم شعائره

بسمه تعالى

حثَّ المؤمنین من مختلف البلدان على زیاره أمیر المؤمنین (علیه السلام) یوم الغدیر وتعظیم شعائره ([۱])

نَحثُّ المؤمنین عامه على زیاره أمیرهم علی بن أبی طالب (علیه السلام) فی النجف الأشرف بمناسبه عید الغدیر استجابه لنداء الأئمه المعصومین (علیهم السلام) على لسان الامام الرضا (علیه السلام) قائلاً لأحد أصحابه المقربین (یا ابن أبی نصر أینما کنت فأحضر یوم الغدیر عند أمیر المؤمنین (علیه السلام) فأن الله یغفر لکل مؤمن ومؤمنه ومسلم ومسلمه ذنوب ستین سنه، ویعتق من النار ضعف ما أعتق فی شهر رمضان ولیله القدر ولیله الفطر، والدرهم فیه بألف درهم لإخوانک العارفین) ([۲]).
والدعوه بصریح العباره (أینما کنت) مطلقه موجهه إلى الجمیع فی شرق الأرض وغربها بلا استثناء، الا من اقعده عذر غالب فیؤدی الزیاره من بعد، ویشارک فی شعائره المتنوعه.
وان هذا الیوم یستحق کل اهتمام، لأنه یوم اکمال الدین واتمام النعمه بنص القرآن الکریم (الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الإِسْلاَمَ دِینا) (المائده:۳) وقد اکتمل الدین وتمت النعمه بتنصیب علی بن أبی طالب خلیفه لرسول الله (ص) وأمیراً للمؤمنین ومن بعده أولاده المعصومین (ع)، فلا غرابه فی اعتباره أعظم أعیاد الإسلام، وفی الروایه السابقه عن الامام الرضا (علیه السلام) قال (ان یوم الغدیر فی السماء أشهر منه فی الأرض).
إنّ الاحتفال بعید الغدیر وتعظیم شعائره والتذکیر بواقعته لیس قضیه طائفیه ولا تستهدف أحداً مخالفاً لنا فی المذهب أو الدین، وإنما هو بیان لأساس قضایا الإسلام المحمدی الأصیل وجوهرها وروحها، قال الامام الصادق (علیه السلام) (بنی الاسلام على خمس: على الصلاه والزکاه والصوم والحج والولایه ولم یناد بشئ کما نودی بالولایه) ([۳]).
وقد شرع النبی (صلى الله علیه واله ) فی بیانها من أول أیام البعثه النبویه المبارکه عندما نزل قوله تعالى {وَأَنْذِرْ عَشِیرَتَکَ الْأَقْرَبِینَ} (الشعراء:۲۱۴) فجمع بنی هاشم، وعرض علیهم نصرته ومؤازرته والتضحیه من أجله، وفی ذلک الاجتماع أعلن (صلى الله علیه واله ) أن علیاً (علیه السلام) وزیره وخلیفته، حتى تهکّم عمهُ أبو لهب من عمهِ أبی طالب وقال ساخراً (إن ابن أخیک محمداً یرید منک أن تکون تابعاً لولدک الصغیر علی)، لکن أبا طالب کان راسخ الایمان صلب الاعتقاد بأن ما یبلّغه النبی (صلى الله علیه واله ) حق وصدق و هو وحی من عند الله تعالى.
وقد توالت البیانات لتأکید هذه القضیه فی وقائع متعدده حتى أصبح ذلک واضحاً لدى الصحابه، وعُرف عن جماعه من صادقی الایمان منهم التشیع والولاء لعلی (علیه السلام) فی عهد رسول الله (صلى الله علیه واله ) کسلمان وابی ذر والمقداد وعمار وذی الشهادتین وابن التیّهان و أبی أیوب الأنصاری و حذیفه بن الیمان وآخرین ممن ثبتوا على الحق ولم یزیغوا.
وجاء یوم الغدیر وما قام به النبی (صلى الله علیه واله ) أمام ذلک الملأ الذی بلغ عشرات الآلاف من تبلیغ لرساله الله تعالى، تتویجاً لتلک البیانات وإعلاناً واضحاً وصریحاً لما یریده (صلى الله علیه واله ) من أن علیاً هو ولی أمر المسلمین جمیعاً من بعده، وهو الذی یجب أن یکون امتداداً له (صلى الله علیه واله ) فی إقامه الدین وحفظ کیان الأمه وهدایتها وصلاحها.
وبذلک أفشل مؤامرات الأعداء الداخلیین وهم المنافقون والحاسدون وطلاب الدنیا والذین أُشرب التعصّب الجاهلی فی قلوبهم، والأعداء الخارجیین من الأمم الأخرى کالروم والفرس المتحالفه للقضاء على الإسلام، الذین کانوا یتربّصون برسول الله (صلى الله علیه واله ) یریدون موته لکی ینتهوا من أمر الإسلام لأنهم یعتقدون أن بقاء الإسلام منوط بشخص النبی (صلى الله علیه واله )، وعند ما تحقق ذلک الفشل للأعداء نزل قوله تعالى {الْیَوْمَ یَئِسَ الَّذِینَ کَفَرُوا مِنْ دِینِکُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ} (المائده:۳)
فقضیه الغدیر أهم قضایا الإسلام، لأن الإسلام النقی الناصع حُفِظَ بها، وإن ولایه أهل البیت (ع) ضمان لوحده الأمه، وعدم ضیاعها بالصراعات والخلافات، کما ورد فی خطبه السیده الزهراء (علیها السلام) (وجعل إمامتنا نظاماً للمله)، وبإضاعه بیعه الغدیر انفرط عقد الأمه ومزقتها الصراعات وانتابتها الکوارث والویلات وحُرّف الدین، وقد جعل الله تبارک وتعالى أمر تبلیغها معادلاً لتبلیغ رساله الإسلام کلها، قال تعالى {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا یَهْدِی الْقَوْمَ الْکَافِرِینَ} (المائده:۶۷) وهی قضیه یشهد العقلاء بصحتها وضرورتها، إذ کیف یمکن لقائد حکیم مثل رسول الله (صلى الله علیه واله ) أن یترک الأمه سدى من بعده، دون أن یُعیّن لها خلیفه، وإذا لم یعیّن الرسول (صلى الله علیه واله ) خلیفه من بعده کما یزعمون فلماذا خالفه کل الذین جاءوا من بعده فعینوا الخلیفه التالی، فإحیاء قضیه الغدیر فیه تأکید على ألطاف المرسل تعالى وحکمه الرسول (صلى الله علیه واله ) وخلود الرساله، رحمه بالعباد الى قیام الساعه.
إن ولایه أمیر المؤمنین (علیه السلام) أعظم النعم بعد نعمه الإسلام، وبها اکتمل هذا الدین وتمت النعمه، قال تعالى {الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الْإِسْلَامَ دِینًا} (المائده:۳).
وقد أُمرنا بتعریف هذه النعمه الى جمیع الناس ودعوتهم للفوز بها، قال تعالى {وَأَمَّا بِنِعْمَهِ رَبِّکَ فَحَدِّثْ} (الضحى:۱۱).
وقد فُسِرت النعمه فی آیات کثیره بدین الإسلام وولایه أمیر المؤمنین (علیه السلام) کقوله تعالى {فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} (آل عمران:۱۰۳) وقوله تعالى {وَأَسْبَغَ عَلَیْکُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَهً وَبَاطِنَهً} (لقمان:۲۰)، وعلى هذا یکون من مصادیق {الَّذِینَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ کُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} (إبراهیم:۲۸) هم الذین خالفوا رسول الله (صلى الله علیه واله ) ولم یلتزموا بهذا العهد والمیثاق.
فتعظیم شعائر یوم الغدیر هو تذکیر بهذه النعمه العظیمه، وتجدید الالتزام بهذا المیثاق الغلیظ مع الله تبارک وتعالى ومع رسوله الکریم (صلى الله علیه واله )، فلا بد من أن تکون الزیاره وسائر الشعائر المقررّه لهذا الیوم العظیم بمستوى الحدث والمشروع والغرض المقصود حتى قیام المهدی الموعود (عجل الله فرجه)
ان النبی وآله المعصومین (صلوات الله علیهم أجمعین) یُسرُّون بتواجد الحشد الملیونی عند أمیر المؤمنین (علیه السلام) یوم الغدیر، لیلفتوا أنظار العالم إلى هذه القضیه الکبرى التی رسمت مستقبل الأمه وحددّت لها طریقها فی ذلک المفصل التاریخی المهم حتى لا تضیع الأمه بعد رحیل نبیها (صلى الله علیه واله) کما ضاعت وانحرفت الأمم الأخرى.
کما أنَّ حضور الملایین فی زیاره الأربعین سلط الأضواء على قضیه الامام الحسین (علیه السلام) ودفع الناس من مختلف الأدیان والملل إلى السؤال عن هذه الظاهره العجیبه والتعرفّ علیها، لکن الإعلام المعادی استطاع أن یبرزها على أنها مجرد فعالیه بکاء وحزن على مقتل سبط رسول الله (صلى الله علیه واله)، وتبرّأ بسهوله من فاعلها وهو یزید الفاجر الفاسق، فلم تقطف الأمه ثمراتها المبارکه کامله، على المدى الاستراتیجی.
فلو حصل مثل هذا التحشید فی یوم الغدیر ــ ولو بعد سنین ــ وأثار الانتباه لقضیته لکان فی ذلک نصره لرسول الله (صلى الله علیه واله)، ورداً على من یقول بأنه مات ولم یترک خلیفه من بعده وهو منطق یخالف الحکمه وسیره العقلاء، ولنفهم العالم بحقیقه ما جرى، فزیاره الغدیر جدیره بهذا الحشد والاهتمام وستکون نتائجها أکبر بإذن الله تعالى.
وفی هذا الإحیاء الملیونی إنصاف لأمیر المؤمنین (علیه السلام) ورفع بعض الظلامه عنه وشهاده بحقه المضیَّع، وفیه أیضاً اعلاء لذکر أهل البیت (علیهم السلام) وتمهید للظهور المیمون، فلا تضیعوا هذه الفرصه الثمینه، وسجّلوا أسماءکم فیمن نصر الله ورسوله وأمیر المؤمنین وأدخل السرور علیهم (صلوات الله علیهم أجمعین).
کما ندعو کل المیسورین وأصحاب المواکب لتوفیر الطعام وسائر مستلزمات الخدمه والدعم اللوجستی والنقل للزوار الکرام.
ولا تغفلوا عن کل الشعائر والاعمال التی حثّ الائمه المعصومون (علیهم السلام) على إقامتها فی هذا الیوم المبارک، کإطعام الطعام وإظهار الموّده بین الموالین واسقاط الحقوق والمظالم مع المؤمنین، وإظهار علائم الفرح والسرور والصدقه على الفقراء والتوسعه على العیال، والصوم شکراً لله تعالى وطلباً للتثبیت على الصراط المستقیم، صراط النبی واله الطاهرین (صلى الله علیهم اجمعین)،وسائر الفعالیات المعبّره مثل وتوزیع الهدایا و (العیدیات) خصوصاً على الأطفال لتعریفهم بأهمیه هذا الیوم.
ومن تعظیم الشعائر فی هذا الیوم: خروج مواکب الفرح والسرور مردده أهازیج الولاء لأهل البیت الطاهرین (ع)، وتوزیع الحلویات مصحوبه بقصاصات ورقیه تبین اسرار هذه الأیام، وسبب کونه عید الله الأعظم، وقد ذکرتُ عده وجوه بالمناسبه ([۴]).
ومنها أیضا: إقامه المجالس التی تبّین للناس التفاصیل التاریخیه لواقعه الغدیر، وبیان حقیقیه المراد من الآیات الکریمه النازله فیها والأحادیث الشریفه المبیّنه لها، وردّ الشبهات والتأویلات الباطله التی حاول أعداء أهل البیت (علیهم السلام) من خلالها طمس هذه الحقیقه الناصعه، وأنى لهم ذلک وقد شاء الله تعالى إظهار هذا النور.
وتذکرّوا لوعه وحزن الائمه المعصومین (علیهم السلام)  على تضییع الامه لهذه الهدیه الالهیه الثمینه التی تکفل لهم سعاده الدنیا والآخره، وفی ذلک یقول الامام الصادق (علیه السلام): (ان حقوق الناس تثبت بشهاده شخصین وقد اُنکر حق جدی أمیر المؤمنین(علیه السلام) وعلیه سبعون الف شاهد کانوا مع رسول الله (صلى الله علیه واله) فی غدیر خم)([۵])، فأصیبت الامه بقتل وتشرید وقهر واستعباد وإذلال وجوع وتخلّف ونزاع مستمر وغیر ذلک مما ذکرته فی خطاب (ماذا خسرت الامه حینما ولّت أمرها من لا یستحق), ولکن (وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰکِن کَانُوا أَنفُسَهُمْ یَظْلِمُونَ)(النحل :۱۱۸)، (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَیْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا  فَانظُرْ کَیْفَ کَانَ عَاقِبَهُ الْمُفْسِدِینَ)(النمل :۱۴)، (قَالَ یَا قَوْمِ أَرَأَیْتُمْ إِن کُنتُ عَلَىٰ بَیِّنَهٍ مِّن رَّبِّی وَآتَانِی رَحْمَهً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّیَتْ عَلَیْکُمْ  أَنُلْزِمُکُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا کَارِهُونَ )(هود:۲۸)، (أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِی النَّارِ )(الزمر: ۱۹)
مسأله: قد یعتذر بعض المؤمنین عن القدوم بأنه یرید أن یصوم هذا الیوم لما فیه من الأجر العظیم والسفر ینافی الصوم، ونبیّن هنا أن أجر الزیاره أعظم، ویستطیع الزائر ان یُمسک عن المفطرات خلال سفره ویجدد نیه الصوم حین عودته إلى أهله ولو قبیل الغروب بلحظه لأن الصوم المستحب لا یشترط فیه ان یکون حاضراً فی بلده عند الزوال باعتبار امتداد نیته إلى غروب الشمس.

[۱] – الخطبه الثانیه لعید الأضحى المبارک سنه ۱۴۴۴ الموافق ۲۹-۶-۲۰۲۳.
[۲] – وسائل الشیعه (آل البیت): ۱۴/۳۸۸/باب ۲۸/ح۱.
[۳] – الکافی :ج ٢ / ١٨.
[۴] – من نور القران: ۱/۴۲۱ , موسوعه خطاب المرحله: ۱/۲۲۸.
[۵] – بحار الانوار: ۳۷/۱۵۸ باب ۵۲.

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار