فی ذکرى المولد النبوی الشریف المرجع الیعقوبی یحث على الأخذ بهدی النبی الخاتم محمد (ص) وأهل بیته الطاهرین (ع) ویحذر من جریمه تخویف الناس وترویعهم

فی ذکرى المولد النبوی الشریف المرجع الیعقوبی یحث على الأخذ بهدی النبی الخاتم محمد (صلى الله علیه واله) وأهل بیته الطاهرین (علیهم السلام) ویحذر من جریمه تخویف الناس وترویعهم
بسمه تعالى
الجمعه ۱۷-ربیع۱-۱۴۴۴
الموافق ۱۴-۱۰-۲۰۲۲
حثّ سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) على مراعاه آداب المعاشره مع الاخرین التی حفلت بها الآیات الکریمه والأحادیث الشریفه الکثیره بحیث خُصِّص کتاب کامل لجمعها، وانطلق فی حدیثه من بعض الروایات التی تحکی سیره النبی (صلى الله علیه واله وسلم) والأئمه المعصومین (علیهم السلام) مع الاخرین، ولفت سماحتُهُ الانتباه الى توخّی الدقه والحذر فی جمیع سلوکیاتنا، وفی جمیع مفاصل حیاتنا الیومیه، وفی جمیع مواقع المسؤولیه، أبتداءً من مسؤولیه رعایه الأسره الى أعلى مستویات المسؤولیه الأخرى، وذلک لضمان الحیاه الطیبه والعیش الکریم، والتمکّن من اجتیاز مختلف التحدیات التی تواجه الانسان خلال حیاته الیومیه، بوعیٍ وبصیره وقدره على الوصول الى الحلول الناجعه بأسرع وقت ممکن.
ورکزّ سماحتُهُ (دام ظله) – فی محاضرهٍ القاها على جمعٍ من زوّار الإمام أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی مکتبه بالنجف الاشرف بمناسبه ذکرى المولد النبوی الشریف وفیهم جمع من طلبه السادس العلمی المقبولین فی مختلف الجامعات العراقیه الذین انهوا معایشه فی النجف الاشرف لتلقی محاضرات عقائدیه وأخلاقیه وفکریه تؤهلهم لحیاتهم الجدیده- على أحدى المثالب الأخلاقیه والسلوکیه المنتشره فی جمیع أرجاء المعموره، وحیثما وجد الإنسان وبسط نفوذهُ وسلطتهُ، وهی جریمه إخافه الآخرین وإدخال الرعب علیهم لابتزازهم أو للشعور بنشوه الغلبه علیهم ونحو ذلک، وهی من المحرمات الکبیره التی حذّر منها النبی الخاتم (J) والائمه من أهل بیته (علیهم السلام أجمعین) وحرصوا على تربیه أتباعهم على إجتناب هذا الفعل بکل أشکاله ومستویاته.
وقد وردت أحادیث عدیده فی حرمه إدخال الخوف والرعب على الآخر بأی طریقهٍ، ولو بنظره مخیفه فضلاً عما هو أشدّ منها من أسالیب التهدید والوعید، وحذّروا من عاقبه هذا الفعل، فقد روى الشیخ الکلینی (u) فی الکافی بسنده عن الإمام الصادق (A) قال (قال رسول الله (J) من نظر إلى مؤمن نظره لیخیفه بها أخافه الله عزوجل یوم لا ظلّ الا ظله)[۱]، وروى أیضاً فی حدیث آخر عن الإمام الصادق (A) قال (من روّع مؤمناً بسلطان لیصیبه منه مکروه فلم یصب فهو فی النار، ومن روَّع مؤمناً بسلطان لیصیبه منه مکروه فأصابه فهو مع فرعون وآل فرعون فی النار).
کما أکّد سماحتُهُ فی نهایه محاضرته أن الوصف وهذه العاقبه تشمل کل من یخاف الناس من شرّه وبحسب السلطه والمسؤولیه التی یلیها وبمختلف المواقع والأماکن، فقال (دام ظله) :
… اذن لیعلم کم هو بعید عن آداب الإسلام وتعالیم أهل البیت (D) من یخاف الناس شرّه، لأن عنده سلطه أو موقعاً حکومیاً أو زعامه عشائریه، أو ان عنده جماعه مسلحه أو غیر مسلحه، وهکذا تتکثر الامثله على مستوى مدیر الدائره الذی یهدد موظفیه، أو المعلم الذی یخیف طلبته ویرعبهم بأسالیب متعدده، والأب الذی یخیف أبناءه والزوج مع زوجته، وربما الزوجه مع زوجها، لذا ینبغی أن نُعید النظر فی سلوکنا ولنقتبس من نور الإسلام مبادئ الرحمه والنُبُل والشهامه والفتوه.

 


[۱] – تجد هذه المجموعه من الروایات فی وسائل الشیعه: ۱۲/۳۰۳، أبواب أحکام العشره، باب ۱۶۲، جامع أحادیث الشیعه: ۲۶/۲۴۸

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار