خطاب المرحله (۳۴۳) من مواعظ الإمام الجواد (ع)

من مواعظ الإمام الجواد (علیه السلام))

 

 

أخبر رسول الله (صلى الله علیه واله) إنّ هذه القلوب –التی هی محل معرفه الله تعالى ووعاء الوصول إلیه- یعروها الصدأ والرین بما یکتسب الإنسان من ذنوب ولکثره مشاغله ومشاکله فی هذه الدنیا، فإذا ازداد الرین طبع على القلب واسودّت صفحته فانغلق عن المعرفه وتلقّی الفیض الإلهی، إلى أن یتدارکه الله بلطفه ورحمته، روی عن النبی (صلى الله علیه واله) قوله (إنّ هذه القلوب تصدأ کما یصدأ الحدید إذا أصابه الماء، قیل: وما جلاؤها؟ قال: کثره ذکر الموت وتلاوه القرآن).([۲])

لذلک أوصى أهل البیت (علیهم السلام) بتعاهد هذا القلب بالموعظه حتى تبقى فیه جذوه الحیاه وتبقى فیه قابلیه التکامل، من وصیه أمیر المؤمنین (علیه السلام) لولده الحسن (علیه السلام) (احیی قلبک بالموعظه وأمته بالزهاده).([۳])

فإذا کنتم تبحثون عن الموعظه وتتحرون مواطنها وتتأثرون بها وتتفاعلون معها فهذا یعنی أنّ قلوبکم ما زالت حیّه ویرجى منها الخیر وهذه نعمه عظیمه تستحق الشکر المتواصل لله تبارک وتعالى.

وما دمنا على أعتاب ذکرى استشهاد الإمام الجواد (علیه السلام) معجزه الإمامه فلنأخذ الموعظه منه (علیه السلام) من خلال بعض أحادیثه (علیه السلام)، وأولها ما یرتبط بما نحن فیه من ضروره تعاهد أمر القلوب ومواصله إحیاءها:

۱-       قال (علیه السلام) (القصد إلى الله تعالى بالقلوب أبلغ من إتعاب الجوارح بالأعمال)([۴]).

نحن نهتم کل الإهتمام بطاعه الجوارح فنبادر إلى الصلاه الفلانیه لأن فیها کذا وکذا من الثواب وإلى الصوم الفلانی لأن فیه کذا وکذا، وهذا کلّه حسنٌ جمیل، ویعطی الله تعالى بکرمه هذا الثواب المذکور فی الخبر وإن لم یقله المعصومون (علیهم السلام) کما أفادت الروایات الصحیحه، ولکنّ الإمام (علیه السلام) ینبّهنا إلى أنّ الطاعات الأسرع إنتاجاً وإیصالاً إلى الکمال هی الطاعات القلبیه.

وأهمّ الطاعات القلبیه المعرفه بالله تعالى، ولا نتصور أن المعرفه والعرفان علمٌ خاص بنخبه نادره من العرفاء الشامخین، وإنّما هی متاحه لکل من طلبها وسألها من الله تعالى، لذلک دعا الله تعالى جمیع خلقه إلیها من خلال التدبّر بالقرآن الکریم والأحادیث الشریف، ویعطینا الإمام الجواد (علیه السلام) واحده من أشکال وأدوات هذه المعرفه لتتأکد أنّ هذه المعرفه میسّره لکل أحدٍ إذا صدق فی طلبها:

۲-      قال (علیه السلام) (إعلم أنّک لن تخلو من عین الله فانظر کیف تکون).([۵])

هل توجد حقیقه أوضح من أن الله تعالى أقرب إلینا من حبل الورید ویعلم خائنه الأعین وما تخفی الصدور، وأنّه على کل شیء شهید، إذا کان الأمر کذلک –وهو کذلک بلا شک ولا ریب- فلنراقب أنفسنا ولنتأدب بحضره الله تبارک وتعالى ولنتعلم کیف یجب أن نکون ما دمنا فی جمیع أحوالنا بمنظر منه تبارک وتعالى فی أقوالنا وأفعالنا وخطراتنا وظنوننا ومشاعرنا وعواطفنا، فالذی یتصور أنّه قد غلب الآخر أو خدعه أو فعل شیئاً فی السر والخلوه حیث لا یراه ولا یعلم به أحد إنّما یخدع نفسه لأنّ الله شهید علیه، ویکون قد أعان على نفسه من حیث یعلم أو لا یعلم، وفی ذلک:

۳-     قال (علیه السلام) (من أطاع هواه أعطى عدوَّه مناه).([۶])

أی کأنه أهدى مقتله المعنوی مجاناً إلى أعدائه المتربصین به و بغوایته، وأولهم نفسه الأمّاره بالسوء (أعدى أعدائک نفسک التی بین جنبیک) وقال الإمام الصادق (علیه السلام) (لا تدع النفس وهواها، فإن هواها رداها، وترک النفس وما تهوى أذاها، وکفّ النفس عما تهوى دواها)([۷])، وثانیهم الشیطان الذی أقسم على غوایه البشر (قَالَ فَبِعِزَّتِکَ لَأُغْوِیَنَّهُمْ أَجْمَعِینَ* إِلَّا عِبَادَکَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِینَ) (ص/۸۲-۸۳) فلابد أن یبذل الإنسان وسعه فی السیطره على غرائزه ومشاعره وشهواته وعواطفه ویجعلها وفقاً لما یریده الله تبارک وتعالى، فیفعل ما یحبه الله تعالى، ویجتنب ما یکرهه تعالى، ولیس علیه أن یکبتها ویقضی علیها، فإن الله تعالى خلق هذه القوى لنفع الإنسان واعمار الحیاه وإدامه الوجود، وجعل ثواباً جزیلاً على من سیّرها وفق الشریعه المقدسه، کاستخدام الشهوه الجنسیه فی إقامه سنه الله تعالى وسنه رسوله (صلى الله علیه واله) بالتزویج وتکثیر النسل ونحوها.

وهکذا المال وغیرها من أمور الدنیا فإذا أخذ من حله وأنفق فی حله فإنه یصبح من أمور الآخره.

وها هو النبی الحکیم سلیمان (صلوات الله علیه) یقول (وَهَبْ لِی مُلْکاً لَّا یَنبَغِی لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِی) (ص/۳۵) مع أنه نبی معصوم، فلا ضیر فی طلبه ما دام یرید به إقامه شرع الله تبارک وتعالى.

واعلم ان ذلک لا ینال متى تحب وتشتهی، ولا تتصور انک قادرٌ بمفردک على اختیار الطریق الصحیح بما شئت إلا بمقومات یذکرها الإمام الجواد (علیه السلام):

۴-       قال (علیه السلام) (المؤمن یحتاج إلى توفیق من الله، وواعظٍ من نفسه، وقبول ممن ینصحه).([۸])

فأول تلک العناصر والمقوّمات: توفیق الله تبارک وتعالى ولطفه بعبده، ولذلک کان هناک ترکیز فی أدعیه المعصومین (علیهم السلام) بطلب التوفیق (اللهم ارزقنا توفیق الطاعه وبعد المعصیه).

ومدخلیه التوفیق وأسباب اللطف الإلهی واضحه فی حیاتنا، مثلاً تجد الاندفاع والحماس للصوم فی شهر رمضان بروحیه عالیه وإقبال شدید مع انه فی صیف لاهب ونهار طویل جداً، بینما یتکاسل عن صوم یوم مستحب فی غیره ولو فی نهار بارد قصیر قلیل المؤونه، مع ان بعض الصوم المستحب –کصیام ثلاثه ایام فی الشهر والأفضل أن تکون أول خمیس والأربعاء فی العشره الوسطى وآخر خمیس الذی یعدل صوم الشهر والالتزام بهذه السُنّه یعدل صوم الدهر –مما سنّه رسول الله (صلى الله علیه واله) وحثّ على الالتزام به حباً لرسول الله (صلى الله علیه واله) وإحیاءاً لسنته الشریفه.

فاسألوا الله تعالى أن یمدّکم بتوفیقه دائماً ولیس فی أوقات محدده کالنشاط الذی نلمسه فی لیله القدر فیجتمع المؤمنون فی المساجد وصلاه مئه رکعه وأکثر بینما یتکاسل البعض عن أداء نزر یسیر من النوافل المهمه فی غیرها من أیام السنه کرکعتی الشفع ورکعه الوتر من صلاه اللیل وکصلاه الغفیله من نافله المغرب وکنافله الصبح ونحوها.

ونحن مقبلون على أزمنه شریفه فی شهر ذی الحجه منها العشر الأوائل، ومن أعمال الشهر وسائر الأشهر الحرم صوم ثلاثه أیام متتالیه: الخمیس والجمعه والسبت، فقد ورد فی الحدیث الشریف (أن من صامها فی شهر من الأشهر الحرم کتب الله له عباده تسعمائه عام)([۹])، ویمکن لمن علیه قضاء أن ینوی الصوم للأمرین فیُعطى الأجر إن شاء الله تعالى وهذا الثواب فیه حافز کبیر على العمل، وإن کان الأفضل أن نقوم بالفعل الحسن لمجرد أن الله تعالى یحبّه ورسوله (صلى الله علیه واله) یحبّه بغضّ النظر عن مقدار الثواب المرصود له.

والعنصر الثانی هو أن یکون له واعظ من نفسه وقلب یستجیب لما فیه حیاته وسلامته وإذن واعیه (یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ اسْتَجِیبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاکُم لِمَا یُحْیِیکُمْ) (الأنفال/۲۴)، وإلاّ فإن الهدایه لا تحلّ قلباً منکوساً مُعرِضاً عن الحق ولهذا کان من اللازم إحیاء القلوب دائماً بالموعظه وذکر الموت وتلاوه القرآن وتقلیل العلائق بالدنیا.

والعنصر الثالث: أن تبحث عن الأخ الناصح الذی یسدّدک بکلماته وأفعاله وتذکرّک رؤیته بالآخره ویهدی إلیک عیوبک ویدلّک على ما فیه صلاحک کهذه الکلمات التی نتحدث بها.

واعلم أن هذا کله بعض نعم الله تعالى علیک فخذها وکن من الشاکرین، وإلا فإن الإمام الجواد (علیه السلام) یقول:

۵-      (نعمه لا تشکر کسیئه لا تغفر).([۱۰])

یا له من تشبیه خطیر بحیث یکون عدم الشکر على النعمه سیئه لا تغفر –والعیاذ بالله- وهذا الحدیث فیه عموم لکل من ینعم علیک نعمه ویسدی الیک فضلاً حتى من المخلوقین، وإن کان الله تعالى هو المدبِّر الحقیقی ومسبِّب الأسباب، عن الإمام الرضا (علیه السلام) (من لم یشکر المنعم من المخلوقین لم یشکر الله عز وجل).([۱۱])

بل فی حدیث آخر أن المشکورین ثلاثه، الله تعالى وهو المنعم الحقیقی، والشخص الذی أنعم وأسدى المعروف، والثالث الشخص الذی سعى وتوسّط لقضاء الحاجه عند من قضاها.

وهذا أدب قد افتقده أکثر الناس –مع الأسف- وهم بذلک یسیئون لأنفسهم، ویقطعون سبیل المعروف عن الإمام الصادق (علیه السلام) (لعن الله قاطعی سبیل المعروف، وهو الرجل یُصنع إلیه المعروف فیکفره، فیمنع صاحبه من أن یصنع ذلک إلى غیره).([۱۲])

ومن تمام الشکر الذی یحفظ النعمه ویدیمها، القیام بواجباتها وأداء ما افترض الله تعالى فیها، وإلا فإنها یخشى علیها الزوال، وفی ذلک یقول الإمام الجواد (علیه السلام):

۶-      (إن لله تعالى عباداً یخصُّهم بالنعم، ویُقرُّها فیهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها عنهم وحوّلها إلى غیرهم)

وهذا تحذیر شدید مطابق لقوله تعالى (وَإِن تَتَوَلَّوْا یَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَیْرَکُمْ ثُمَّ لَا یَکُونُوا أَمْثَالَکُمْ) (محمد/۳۸)

یدعونا إلى الانفاق مما أنعم الله تعالى به علینا من سائر النعم ولیس المال فقط، فإن نعمه العلم أهم من المال، فمن حباه الله تعالى بشیء من العلم علیه أن یعلّمه من لا یعلمه فإنه زکاه له وصدقه.

فأنت حینما تقوم بفعل المعروف فی أی مجال فإنه یعود بالنفع علیک أولاً قبل من اسدیت إلیه المعروف، وفی ذلک یقول الإمام الجواد (علیه السلام):

۷-     (أهل المعروف إلى اصطناعه أحوج من أهل الحاجه إلیه! لأن لهم أجره وفخره وذکره).

أی له خیر الدنیا والآخره مضافاً إلى أن ما حصل علیه صاحب الحاجه شیء یفنى، أما ما حصل علیه المعطی فهو شیء باقٍ مذخور له عند الله تبارک وتعالى.

ولنستمع إلى مزید من مواعظه (علیه السلام) مصداقاً للعنصر الثالث المتقدم.

۸-   قال (علیه السلام) (من أصغى إلى ناطق فقد عبده، فإن کان الناطق عن الله فقد عبد الله، وإن کان الناطق ینطق عن لسان ابلیس..).([۱۳])

لأن العباده تعنی الطاعه والانقیاد، فالإنصات إلى الناطق نوع من الانقیاد فلینظر الإنسان إلى من یأخذ منه ونوع الکلام ومضمونه، ولیعلم من یستمع إلى الغناء أو الغیبه أو الکلام البذیء أو تسقیط المؤمنین وتشویه صورتهم ونحوها أنه دخل فی طاعه إبلیس وعبادته.

وإذا کان للانصات هذا التأثیر فما هی أهمیه الکلمه نفسها وما مسؤولیه المتکلم عمّا یصدر عنه من کلمات قد تؤدی إلى ما تؤدی من نتائج.

۹-      قال (علیه السلام) (العامل بالظلم والمعین له والراضی به شرکاء).

هذا الظلم الذی وصف فی الأحادیث أنه (ذنب لا یترک) لا یختص بمسؤولیه من قام به بل یشترک معه من دفع إلیه بکلمه أو فعل أو تحریض أو تشجیع أو تزیین أو خداع أو دعم مادی أو معنوی أو فتوى بلا حجه شرعیه ونحوها، کما ورد فی بعض الروایات أن شخصٍ یؤتى به یوم القیامه وتقدّم له قاروره من دم لیحاسب علیها فیقول یا إلهی أنا لم أقتل ولم أسفک دماً فی حیاتی کلها، فیقال له هذا حصتک من دم فلان الذی قُتل ظلماً لأنک شارکت فی دمه بکلمه قلتها.

بل الأمر أخطر من ذلک فإن من بلغه ذلک ورضی به ولم ینکره بقلبه على الأقل فهو شریک له، وإذا أردنا أن نذکر أمثله على هذه الشراکه فی الظلم من واقعنا، فیقف على رأسه ما یقوم به السیاسیون والمتصدون لإداره البلاد، وان شئت ثنّیت بما یجری بین العشائر من سنائن وقوانین ما أنزل الله بها من سلطان أهانت الإنسان وسلبته کرامته وحریته وماله وشرفه فإنّا لله وإنّا إلیه راجعون.

۱۰-    وقال (علیه السلام) (من استفاد أخا فی الله فقد استفاد بیتاً فی الجنه).

وهذا الحدیث یحفّزنا کثیراً على التحرک فی المجتمع لکسب الناس إلى الدین وإرجاعهم إلى الله تبارک وتعالى ما دام ثمن کسب أخ مؤمن واحد هو هذا العطاء العظیم.

إن امرأه فرعون تحمّلت تعذیباً قاسیاً من دق جسّدها بالمسامیر وصلبها وتعلیقها وهی صابره محتسبه حتى قضت شهیده، وکان طلبها (رَبِّ ابْنِ لِی عِندَکَ بَیْتاً فِی الْجَنَّهِ) (التحریم/۱۱) وبغضّ النظر عن کون البیت (عندک) فإننا قد اُعطینا نفس الفرصه من دون ذلک الثمن الباهظ فنستطیع الحصول على بیت فی الجنه بأن تکسب أخاً فی الله تعالى وتهدیه إلى الحق.

فلیستثمر الشباب والطلبه الجامعیون هذه الفرصه ولیتحرکوا داخل أوساطهم وعلى أقرانهم لیرشدوهم ویخرجوهم من حاله الفسق والانحراف الذی نسمع عن تفشه داخل أوساط الجامعات، ولیتحرک کل جنس على جنسه بالطریقه التی أوصى بها الله تعالى (ادْعُ إِلِى سَبِیلِ رَبِّکَ بِالْحِکْمَهِ وَالْمَوْعِظَهِ الْحَسَنَهِ) (النحل/۱۲۵) کدعوته إلى مائده طعام أو تزویده بمحاضرات فاتته أو أن تشرح له محاضره لم یفهمها ونحوها من الأسالیب التی تکسب بها مودته وتدخل إلى قلبه فیأخذ منک النصیحه وتکون مصداقاً للعنصر الثالث المتقدم بفضل الله تبارک وتعالى.


([۱]) من حدیث سماحه الشیخ الیعقوبی (دام ظله) مع جمع من طلبه کلیه الطب فی جامعه البصره وجمع من أطباء ومثقفی وأکادیمیی مدینه العماره ووفد من شیوخ عشائر ناحیه الفجر فی محافظه ذی قار یوم السبت ۲۶ ذ.ق ۱۴۳۳ المصادف ۱۳/۱۰/۲۰۱۲.

([۲]) منتخب میزان الحکمه ۵۳۳ رقم ۵۳۵۰.

([۳]) نهج البلاغه، الکتاب: ۳۱.

([۴]) میزان الحکمه: ۹/ ۴۶۰.

([۵]) تحف العقول: ۳۳۶.

([۶]) میزان الحکمه: ۹/ ۴۶۰.

([۷]) الکافی: ۲/۳۳۶ ح۴.

([۸]) تحف العقول: ۳۳۷.

([۹]) مفاتیح الجنان: ۱۷۲ فی فضل شهر رجب وأعماله، الفقره (۱۶).

([۱۰]) میزان الحکمه: ۹/۴۶۰.

([۱۱]) عیون أخبار الرضا (A): 2/24، ح۲.

([۱۲]) منتخب میزان الحکمه: ۳۴۹ح ۳۳۴۳.

([۱۳]) تحف العقول: ۳۳۶.

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار