تصحیح المفاهیم الخاطئه مقدمه لتصحیح الاعمال السلوکیات ویعالج الکثیر من المشاکل والأزمات

تصحیح المفاهیم الخاطئه مقدمه لتصحیح الاعمال السلوکیات ویعالج الکثیر من المشاکل والأزمات

بسمه تعالى

الأربعاء ۵/جمادى الأولى/۱۴۴۴

۳۰-۱۱-۲۰۲۲

 

أکد سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) على مسؤولیه القاده والعلماء والمفکرین وصّناع الرأی وثقافه الامه فی التصّدی لبیان المعانی الصحیحه والمفاهیم والمصطلحات التی تطرح فی الأوساط الفکریه والثقافیه والاجتماعیه والسیاسیه وغیرها من المجالات التی على خط التماس مع الواقع المعاش وستکون حینئذ تلک المفاهیم المقلوبه أکثر خطوره على الثقافه السائده خاصه حینما تُستغل لخداع الناس وتضلیلهم وتشویه فطرتهم.

وقال سماحتُهُ (دام ظله) خلال المحاضره التفسیریه التی یلقیها (فی نهایه الاسبوع الدرسی) على جمع من طلبه الحوزه العلمیه بمکتبه فی النجف الاشرف فی ضوء الآیه الکریمه  [لَّیْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَکُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـکِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْیَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِکَهِ وَالْکِتَابِ وَالنَّبِیِّینَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِی الْقُرْبَى وَالْیَتَامَى وَالْمَسَاکِینَ وَابْنَ السَّبِیلِ وَالسَّآئِلِینَ وَفِی الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاهَ وَآتَى الزَّکَاهَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِینَ فِی الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِینَ الْبَأْسِ أُولَـئِکَ الَّذِینَ صَدَقُوا وَأُولَـئِکَ هُمُ الْمُتَّقُونَ] (البقره: ۱۷۷) :  لقد تضمّن منهج القرآن الکریم فی الهدایه والإصلاح عده آلیات ومنها تصحیح المفاهیم والأفکار المغلوطه، وذلک لأن کثیراً من الأعمال والسلوکیات یقوم بها أصحابها نتیجه لقناعه بنیت على فهم خاطئ لفکره معینه، وقد تصل إلى حد ارتکاب الجرائم الشنیعه، ولو صحح المفهوم فی أذهانهم لغیّروا طریقه حیاتهم..خذ مثالاً مقوله (انصر أخاک ظالماً أو مظلوماً) فقد جعله بعض الناس سبباً للعصبیه الجاهلیه والانحیاز إلى عشیرته وحزبه وإن کانوا ظالمین معتدین، وهذا خلاف المبادئ الإسلامیه وأخلاق المؤمنین، فلما قالها رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم ) لأصحابه تعجبوا فقیل: (یا رسول اللّه، هذا ننصره مظلوماً، فکیف ننصره ظالماً! قال: تمنعه من الظلم).

فیکون حینئذٍ جزء کبیر من معالجه المشاکل وحلّ الأزمات مبنیاً على تصحیح هذه المفاهیم وإزاله الخلط والغموض.

وفی ذات السیاق التفسیری .. أشار سماحته (دام ظله) الى ضروره معرفه حقیقه ما یریده الله تبارک وتعالى من هذه الأعمال وهی التقوى والورع, وأن تحبّ الله تعالى وتؤثر رضا الله تعالى على ما سواه, وأن تحبّ خلق الله تعالى وتحسن إلیهم بما یتیسر وتتجنب ظلمهم مطلقاً، قال الله تعالى [لَن یَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَکِن یَنَالُهُ التَّقْوَى مِنکُمْ] (الحج: ۳۷), فالقیمه الحقیقیه لیست للأشکال والمظاهر وإنما هی مع الروح والمضمون.

وبیّن سماحته أن البر لیس أمراً شکلیاً وحرکه جسدیه تتمظهر بالتوجه إلى هذه الجهه أو تلک فقط وفقط حتى یُرکّز علیها الخصوم ویعتبروها المقیاس لمعرفه الحق، بینما القلوب خاویه من الإیمان الحقیقی، والنفوس مجرّده من الورع والتقوى، ولکن البر له حقیقه وراء هذه الشکلیات تتکون من منظومه متکامله من الاعتقادات والأخلاق والأفعال، وقد شرحت الآیه شرحت معنى الإیمان المتکامل نظریّاً وعملیّاً.

وفی سیاق آخر وبمناسبه حلول ذکرى مولد العقیله زینب (علیها السلام) والیوم العالمی للعفاف فی الخامس من جمادى الأولى، اقتبس سماحته نوراً من سیرتها المبارکه التی استلهمت خطواتها من مسیره جدها رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وأبیها أمیر المؤمنین وأمها الزهراء (علیهما السلام) وأدّت هذه الوظیفه خلال رحله السبی المریره وفی مجالس الطواغیت (یزید ابن معاویه وعبید الله ابن زیاد) وازلامهم حیث کانوا یعتقدون أنّهم هم المنتصرون فأخذتهم سکره الغلبه ونشوتها .

لکنها (علیها السلام) فَضَحَتْ هذه الأسالیب والنظریات التی ارید بها خداع الناس وتسییرهم بالاتجاه الذی یریده أصحاب تلک الأجندات الهدّامه والتمویه علیهم بأن انتصار یزید فی معرکه کربلاء دلیل حقانیته فی خلافه المسلمین وان الحسین (علیه السلام) لاقى ما لاقى لانه خرج على امام الحق ونحو ذلک فقالت (علیها السلام):( أظننت یا یزید حیث أخذت علینا أقطار الأرض وآفاق السماء فأصبحنا نُساق کما تُساق الإماء أنّ بنا على الله هوناً وبک علیه کرامه!! وأنّ ذلک لعظیم خطرک عنده، فمهلاً مهلاً لا تطش جهلاً، أنسیت قول الله عز وجل [وَلاَ یَحْسَبَنَّ الَّذِینَ کَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِی لَهُمْ خَیْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِی لَهُمْ لِیَزْدَادُواْ إِثْماً وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِینٌ] (آل عمران: ۱۷۸).

وفی نهایه محاضرته شّدد سماحتُهُ (دام ظله) على أهمیه الاستفاده من هذا الدرس الزینبی لتصحیح جمله من المفاهیم والرؤى والنظریات.. مستشهداً بمثال على ذلک من عالم المرأه ممّا حاولوا به خداعها ودفعوها إلى ما یریدون من الانحلال والفساد ومزاحمه الرجال وترک وظیفتها الأساسیه فی بناء الأسره الصالحه وتنشئه الجیل الصالح وهو شعار (المساواه) وغیرها من الشعارات الزائفه کحریه الاختیار والتعبیر عن الرأی من دون حدود او موازین کإقحام رفع شعار المثلیین فی مسابقه کأس العالم  لکره القدم المقامه  حالیا ًفی دوله قطر، حیث أصرَ عدد من الدول الاوربیه على رفع هذا الشعار والدعوه الیه خلال مباریات المسابقه لولا ان (البلد المنظم) طلب من الاتحاد الدولی لکره القدم منع هذه الممارسات وینذر الفریق المخالف بکارت اصفر قبل بدأ المباراه ، فتراجعوا لهذا السبب، حتى قیل فی التهکم منها انها ارخص صفقه فی الدنیا تنتهی بکارت اصفر وهو ما یکشف بجلاء خواء الشعارات الزائفه  لمدعی حریه التعبیر عن الرأی وغیرها، وحقیقه دعواهم انما هی الترویج لمفاهیم منحرفه وقذره تخالف الرسالات السماویه والفطره السلیمه للإنسان والمجتمع  لأسباب غیر خافیه.

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار