المرجع الیعقوبی: کرامه الإنسان.. مبدأ قرآنی رسخته سیره نبینا الکریم وأئمه أهل البیت (علیهم الصلاه والسلام أجمعین)

المرجع الیعقوبی: کرامه الإنسان.. مبدأ قرآنی رسخته سیره نبینا الکریم وأئمه أهل البیت (علیهم الصلاه والسلام أجمعین)
بسمه تعالى
الاربعاء ۱۲/ جمادى الاولى/ ۱۴۴۴
الموافق ۷/۱۲/ ۲۰۲۲
أکد سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) على دعوته السابقه فی اعتبار الإنسان قیمهً علیا بتکریمهِ من الله تعالى ({وَلَقَدْ کَرَّمْنَا بَنِی آدَمَ} (الإسراء:۷۰) الذی سخر کل الوجود لخدمتهِ، مؤکداً على أن یکون هذا المعنى هو الحاکم على بقیه المعانی التی تختزنها القوانین الوضعیه وما شاکلها، وإن مبادئ الدین الاسلامی العظیم رکزت هذا المفهوم، وجاء تطبیقه عملیاً من خلال سیره نبینا الکریم محمد (صلى الله علیه وآله) وائمه أهل البیت (علیهم السلام).
وقال سماحته (دام ظله): فی أثناء درس التفسیر الأسبوعی الذی یلقیه على طلبه الحوزه العلمیه بمکتبه فی النجف الاشرف، فی ضوء تفسیر الآیه الکریمه {وَیُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْکِینًا وَیَتِیمًا وَأَسِیرًا}( ) (الإنسان:۸): إن الدین الإسلامی حفِظَ کرامه الإنسان.. کل الإنسان ودعا للإحسان الیه، مهما کان انتماؤهُ الدینی أو العقائدی أو الفکری ولو لم یکن متحداً معنا بانتماءاته وتوجهاته، فینبغی الإحسان إلیه أیضا.
فهذا رسول الإنسانیه الذی بعث رحمه للعالمین، لم یوجه بسجن أحد من أسرى الحرب المشرکین الذین حاربوا الدوله النبویه الکریمه- فلم یتخذ النبی (صلى الله علیه واله وسلم) سجناً لأسراه.. وإنما کان یوزع الأسرى على المسلمین لیحافظوا علیهم ویحسنوا إلیهم، حتى یجعل الله تعالى لهم فرجا، وکان یؤتى إلیه (صلى الله علیه والهو سلم) بالأسیر فیدفعه الى بعض المسلمین فیقول أحسن الیه، فیکون عنده الیومین أو الثلاثه فیؤثره على نفسه، وإذا لم یجد الأسیر ما یحفظ کرامته عند مضیفه، فتعطى حریته ویذهب لینال ما یرید ویختار.. ومنها ما فی هذه الحادثه لذا قصد هذا الأسیر دار علی وفاطمه (علیهما السلام) لِما بلغه من إیثارهما على أنفسهما وتکریمهما السائل والمحتاج.
وأشار سماحته (دام ظله) الى أهمیه وأولویه إطعام المحتاجین والمعوزین من بین أعمال البر الکثیره، بل دلّت الروایات على فضل الإطعام مطلقاً، ولا یقتصر على الفقراء والمحتاجین لما فیه من أثر طیب فی تقویه أواصر المحبه والموده وانفتاح النفوس وزوال الشحناء والخلاف بین الناس.
وبیّن سماحتُهُ إن هذا المعنى (معنى الأسیر الوارد فی الآیه الکریمه) یتوسع لکل محتاج الى رعایهِ غیره، وإعالته معنویاً، ویشمل أیضاً من هو فی حاجه الیه (فکریاً وعقائدیاً واجتماعیاً) وقد ورد هذا المعنى فی الیتیم أیضا فی الأحادیث الشریفه.
ولفت سماحتُهُ الى ان رعایه الشارع المقدس تتعدى الى الحیوان أیضاً ولا تقف عند حدود الإنسان وهو من أوسع أبواب البر، ففی الروایه (ان امرأه فاسقه غُفر لها لأنها سقت قطه عطشى ماءً).
وتأسف سماحتُهُ لابتعاد المسلمین عن المضامین المبارکه والقیم السامیه التی حفل بها تراثنا الإسلامی، مما ولد شعوراً بالهزیمه والدونیه لدى شطر کبیر منهم أمام الغرب الذی تعبث شعوبه فی النعم الإلهیه وتهدرها فی ممارسات ومهرجانات لاهیه تافهه، تستفز الضمیر الإنسانی من دون أدنى احترام لهذه النعم الجلیله والخیرات الکثیره (کمهرجان الطماطم فی اسبانیا الذی یتلفون فیه أطناناً من الطماطم بالتراشق فیما بینهم أو العبث والتراشق بماده الدقیق (الطحین) أو مهرجان البرتقال فی ایطالیا أو مهرجان البطیخ فی أوکرانیا) .
وأستنکر سماحتُهُ من غفله الناس عن توصیات الدین الإسلامی السامیه فی هذا الباب وغیره وابتعادهم عن کل ما یوفر للبشریه الحیاه الکریمه التی ینعم ویأمن فی ظلها الجمیع، فلو التزمت البشریه بهذه التوصیات لما مات ملایین البشر جوعاً، بینما تتلف آلاف الأطنان من النعم الإلهیه، لهواً وجحوداً، أو من أجل المحافظه على أسعار السلع، وغیرها من الأسباب.
وأرجع سماحتُهُ (دام ظله) سبب إعطاء القرآن هذه الأهمیه لهذا الفعل على بساطته – (تصدق الامام امیر المؤمنین والسیده الزهراء والحسنین (علیهم الصلاه والسلام)) بخمسه أرغفه من الشعیر على (مسکین ویتیم وأسیر) بحیث تنزل فیه سوره کریمه تتلى الى نهایه الدنیا – الى منشأین أولهما الایثار الذی صاحب هذا الفعل بما هم بحاجه ماسه الیه، وثانیهما وهو الأهم ان إطعامهم کان خالصاً لوجه الله تعالى وطلباً لمرضاته.
وفی نهایه محاضرته، أشار سماحته (دام ظله) الى بعض الدروس الأخرى المستفاده من الآیه الکریمه، منها إن الإخلاص لله تعالى المصاحب لکل عمل مهما قلّ یجعلهُ ذا قیمه، ویکون بعین الله عزوجل، ومنها ایضاً هو أننا ینبغی ان لا نقتصر على أداء الطاعات الواجبه دون المستحبات، أو نقتصر على اجتناب المحرمات فقط دون المکروهات، مادام هدفنا هو رضا الله تعالى وإتقاء سخطهِ.

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار