المرجع الیعقوبی یحذّر من ارتفاع نسبه حالات الطلاق فی المجتمع العراقی ویدعو إلى اتخاذ إجراءات ناجعه بمختلف المستویات للحدّ منها

بسمه تعالى
المرجع الیعقوبی یحذّر من ارتفاع نسبه حالات الطلاق فی المجتمع العراقی ویدعو إلى اتخاذ إجراءات ناجعه بمختلف المستویات للحدّ منها
   السبت ۲۱ / ذی القعده /۱۴۴۴
    الموافق ۱۰/۶/۲۰۲۳.

 

أعرب سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) عن قلقهِ إزاء ازدیاد إحصائیات حالات الطلاق فی المجتمع العراقی وتسارع الانهیارات فی البناء الأسری.
ودعا سماحتُهُ خلال استقباله لوفدٍ من جمعیه منقذِ الإنسان الخیریه- التی من أهم أعمالها الاهتمام بمشروع إصلاح ذات البین للمتزوجین الذین یعیشون حاله عدم الاستقرار الأسری – جمیع الجهات ذات العلاقه وکل بحسبها الى اتخاذ التدابیر والإجراءات اللازمه لتدارک تداعیات هذه الظاهره الخطیره التی تهدد النسیج الاجتماعی لبلدنا العزیز وتفتک بالأواصر الأسریه له.
واستنکر سماحتُهُ کثره أعداد مدعی الوکاله عن الحاکم الشرعی فی إجراء صیغ الطلاقات من دون الإحاطه الکافیه فی القضایا المرفوعه وملاحظه أطراف القضیه وملابساتها بشکل وافٍ قبل إجراء صیغه الطلاق مشیراً إلى إن کل قضیه مرفوعه تحتاج إلى نظرٍ دقیق وتثبت تام والوقوف على ملابساتها من قبل الحاکم الشرعی نفسه قبل إطلاق الحکم، ولیس لاحد مأذونیه شرعیه من المرجعیه الدینیه بحسب ما نعلم فکیف یتسنّى لهؤلاء مدعی الوکاله إجراء الطلاق بسرعه بدون ترّوی وبأعداد کبیره؟! الأمر الذی یسهم فی زیاده سرعه الخراب والهدم فی الأسره العراقیه الکریمه وخاصه فی الزیجات الحدیثه.
ویتزامن ذلک مع تصاعد وتیره التحدیات الدینیه والفکریه والثقافیه والسیاسیه والاقتصادیه والتی تُسهم بطریقه أو بأخرى بالنفخ فی أوار هذه الجذوه الحارقه.
هذا ویذکر إن سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) کان قد حذّر فی وقت سابق ([۱]) من خطوره هذا الداء الوبیل الذی أصاب جسد المجتمع العراقی الذی ینبئُ بکارثهٍ اجتماعیه کبیره، وأنتقد (دام ظله) التشریعات الوضعیه الذی تدفع بهذا الاتجاه وتُغری النساء بالامتیازات و(الحقوق) مما یدفع طائفه منهن للمطالبه بالطلاق من اجل ذلک.
وفی نهایه حدیثه بارک سماحتُهُ للجمعیه ما تقوم به من نشاطاتٍ (اجتماعیه وإنسانیه وتربویه) مختلفه شملت شرائح عدیده من المجتمع وغطّت مجالات متنوعه.
وکرّر سماحتُهُ حثّه ([۲]) على القیام بمبادرات نافعه على مختلف الصُعد وبمختف فالأشکال (الفردیه والمؤسساتیه) وعدم الاقتصار على الجهد الحکومی الرسمی.

[۱] – خطاب المرحله: النساء والشباب حجر الأساس فی العولمه الأخلاقیه https://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/7448.html
[۲] -خطاب المرحله: العطاء فی سبیل الله تعالى غنیمه ولیس خساره https://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/6992.html

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار