خواطر فی نهایه شهر رمضان المبارک

‏بسمه تعالى

‏خواطر فی نهایه شهر رمضان المبارک

‏نظمت إداره مؤسسه ملتقى العلم والدین لقاءً موسعاً ‏لجمعٍ کبیر من الشباب، من عده محافظات مع سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) فی آخر لیله ([۱])جمعه من شهر رمضان المبارک.

‏وتضمن حدیث سماحته ذکر عده ([۲]) أحادیث عن النبی (صلى الله علیه وآله) فی فضل الملتزمین بالدین فی هذه الأزمنه، حیث وصفهم النبی (صلى الله علیه وآله) بأنهم (إخوانی) ‏ودعا الله تعالى للقائهم وأن أجر الواحد منهم یعدل أجر خمسین بدریاً ممن قاتل مع رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی معارک المسلمین الفاصله.

وقال سماحته: أن هذه الأحادیث المبارکه تشکّل محفّزات للالتزام بالدین، ومثبّتات لقلوب المؤمنین على الاستقامه، تعینهم على مواجهه الضغوط والمغریات والتحدیات التی تواجههم، وقد ‏وصف النبی (صلى الله علیه وآله) هذه المواجهه بأنها ‏کالقابض على الجمر وخرط القتاد أی خرط الشوک الصحراوی القاسی ذی الرؤوس المدببه کالإبر بالید.

‏ثم تطرق سماحته للحزن واللوعه التی کان یشعر بها أولیاء الله تعالى، عند فراق شهر رمضان وهم یودِّعونه کأعز صاحب وصدیق، حیث ‏ترتفع بانتهائه برکات عظیمه، ویصف الإمام السجاد (علیه السلام) تلک الحاله فی دعائه بالمصیبه قال: ‏(وأجبر مصیبتنا بشهرنا)، ‏ثم قرأ سماحته عده فقرات من الدعاء تبیّن ما وفّر شهر رمضان من معونه على الاحسان ووقایه من السیئات وتطهیر للنفوس والقلوب ومعرفه بالله تبارک وتعالى، ‏لکن أملنا بربّ شهر رمضان أن یجعل لنا بکرمه أسباباً لنیل هذه الالطاف الالهیه کما جعل لنا شهر رمضان.

‏وأوصى سماحته بإدامه هذه الآثار والبرکات التی حصل علیها المؤمنون من شهر رمضان، لأن قیمه العمل بمقدار تحصیل آثاره والاستمرار علیها، کجواب الإمام الصادق (علیه السلام) لمن سأله عن مقدار قبول صلاته، فأجابه أنه بمقدار نهیها إیاک عن الفحشاء والمنکر، لأن الصلاه تنهى عنهما، ‏والغرض من الصوم تحصیل التقوى، فعلینا تحصین أنفسنا باستمرار بکل ما یقرّب إلى الله تعالى ویبعّد عن معصیته، لأننا فی سفر إلى الاخره فلا بد لنا من التزود بما یعیننا على إتمام سفرنا بنجاح، وقد أخبر الله تعالى عن الزاد النافع ‏(و تزودوا  فإن خیر الزاد التقوى)، ‏وقد جعل الله تعالى لنا برحمته وکرمه محطات لا تعد ولا تحصى للتزود بالطاقه، ومن أهمها شهر رمضان المبارک وقد أشرنا إلى هذا المعنى فی خطابات عدیده.

‏کما حذّر سماحته من الانخداع بمکائد الأعداء الذین یریدون إبعاد المجتمع عن الدین وعن العلماء المخلصین الواعین الذین یقودونهم نحو الحیاه الهنیئه الطیبه، وشبّههم بالذئاب التی تتربص بالأغنام الودیعه وتسعى لإبعاد حارسها الامین عنها حتى تفترسها.

‏وفی نهایه اللقاء أجاب سماحته عن بعض اسئله الحاضرین، ثم ودّعهم بمحبه وحفاوه واحترام، وتوجهوا إلى حرم أمیر المؤمنین (علیه السلام) لإتمام فعالیاتهم المبارکه.

[۱] – لیله ۲۷ / شهر رمضان / ۱۴۴۳ الموافق ۲۹/۴/۲۰۲۲.

[۲]- راجع نصوص الأحادیث مع بیان سماحه المرجع فی خطاب المرحله :۹ / ۴۵ و۳۴۰.

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار