انتشار الدین الإسلامی فی الغرب وتفوقه على سائر الأدیان والأیدیولوجیات والأنظمه من مظاهر الفتوحات السلمیه
بسمه تعالى
انتشار الدین الإسلامی فی الغرب وتفوقه على سائر الأدیان والأیدیولوجیات والأنظمه من مظاهر الفتوحات السلمیه
الأربعاء ۱۶/ربیع الثانی/۱۴۴۵
الموافق ۱/۱۱/۲۰۲۳
أکد سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) أنَّ الشعوب یمکنها أن تحقق النصر على العدو الظالم المستبد وتقنع الدنیا بقضیتها العادله بمسیرات سلمیه تحرج العدو وتسلب منه کل الذرائع لاستعمال العنف ضدهم فیذعن لمطالبهم.
وأشار سماحتُهُ خلال درس التفسیر الأسبوعی الذی ألقاه على طلبه الحوزه العلمیه بمکتبه فی النجف الأشرف فی ضوء الآیه الکریمه {إِنَّا فَتَحْنَا لَکَ فَتْحًا مُبِینًا} [الفتح: ۱] الى الشواهد التاریخیه على ذلک الکثیره ذکرها فی بیان سابق عن جدوى المسیره الملیونیه فی زیاره الأربعین والنتائج المبارکه المترتبه علیها، وهذا یقرب المعنى الوارد فی الدعاء للإمام المهدی الموعود (عج) (حتى تسکنه أرضک طوعا).
وذکر سماحتُهُ فی بیان سبب نزول الآیه الکریمه أنها نزلت فی صلح الحدیبیه والاتفاق الذی جرى بین النبی (صلى الله علیه واله) ومشرکی قریش وبیعه الرضوان تحت الشجره {لَقَدْ رَضِیَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِینَ إِذْ یُبَایِعُونَکَ تَحْتَ الشَّجَرَهِ} [الفتح: ۱۸] فی السنه السادسه للهجره على ما تشهد به آیات السوره، والروایات الوارده فی سبب نزولها.
وتابع سماحتُهُ فی ذکر بعض الوجوه التفسیریه، ان الآیه الکریمه نزلت فی فتح مکه او یحمل على ما ورد فیها من الوعد بفتح مکه {وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِیبًا} [الفتح: ۱۸]، لأن صلح الحدیبیه مهّد لفتح مکه بعد سنتین، وقبله فتح خیبر وإنهاء الوجود الیهودی الخبیث فی جزیره العرب، أو لأن فتح مکه قد بدأ تحقیقه فعلاً من یوم الحدیبیه باقتحام عقیده الإسلام مکه وإذعان قریش بعجزهم عن مواجهه الإسلام، أو قل إن فتح مکه سیاسیاً وعقائدیاً واجتماعیاً قد تحقق فی صلح الحدیبیه وإن تأخّر عسکریاً إلى السنه الثامنه للهجره.
وبیّن سماحتُهُ إن الآیه قابله للانطباق على الفتوحات المادیه والمعنویه إلى یوم القیامه ومنها ما یحصل الیوم من تفوق الإسلام على سائر الأدیان والأیدیولوجیات والأنظمه والقوانین بالبراهین والحجج والقوانین المحکمه والمبادئ السامیه، وانتشاره السریع فی الدول الغربیه المادیه وإقبال الناس أفواجاً وجماعات على اعتناقه، فهذه کلها فتوحات مستمره بفضل الله تعالى.
ثم أوضح سماحتُهُ جمله من مظاهر هذا الفتح العظیم الذی تحقق للنبی (صلى الله علیه وآله) بصلح الحدیبیه ولمس المسلمون برکاته عاجلاً، ولعظمه هذا الفتح فقد نسبه الله تعالى إلیه مباشره {إِنَّا فَتَحْنَا لَکَ فَتْحًا مُبِیناً} [الفتح: ۱]، وفی هذه النسبه (إنّا) موعظه للمؤمنین بأن الله تعالى حاضر فی کل شیء {وَهُوَ مَعَکُمْ أَیْنَ مَا کُنتُمْ} [الحدید: ۴]، فعلى المؤمنین أن یلتفتوا إلى رعایه الله تعالى المباشره لهم، وأن یتیقنوا أنه ما مِن نصر بل کل توفیق یحصل إلا بلطفه وتأییده تبارک وتعالى.