المرجع الیعقوبی :حول ارتفاع نسبه الفقر والبطاله فی العراق

بسمه تعالى

حول ارتفاع نسبه الفقر والبطاله فی العراق

صدر ([۱]) مؤخراً عن وزاره التخطیط تقریر مرعب کشف عن أن جائحه کورونا ورفع سعر صرف الدولار دفعت ۴،۵ ملیون عراقی الى ما دون خط الفقر وارتفاع معدلاته من ۲۰% عام ۲۰۱۸ الى ۳۱،۷% علماً بأن تداعیات کورونا لم تستمر طویلاً وعادت الحیاه الى وضعها الطبیعی تقریباً منذ مده وان سعر برمیل النفط تجاوز ۸۴ دولاراً، أی انه تضاعف عمّا کان علیه مع زیاده فی کمیات التصدیر والانتهاء من حرب داعش التی کانت ترهق میزانیه الدوله مع ما قیل من سیطره الدوله على المنافذ الحدودیه وجبایه الضرائب وغیرها، زاد من إیرادات الدوله بإیرادات ضخمه، فکیف تزداد نسبه الفقر وما دون الفقر؟

والغریب أن الدوله تدّعی أن عدد المستفیدین من رواتبها الشهریه من موظفین ومتقاعدین ورعایه اجتماعیه وغیرهم یبلغ ثمانیه ملایین وان معدل الراتب الشهری یکفی لإعاله خمسه أشخاص فی المتوسط فالمفروض اکتفاء الشعب العراقی البالغ أربعین ملیوناً بالرواتب الرسمیه مع العلم بان عدداً کبیرا من الناس یعملون فی القطاع الخاص.

إن هذا کله یعنی أن هذه الکوارث سببها شیء آخر وهو ما اعترف به التقریر، أی القرار الجائر بخفض قیمه الدینار الذی لم یکن له مبررٌ إلاّ اقتطاع نسبه ۲۳% من رواتب الموظفین وأدّى الى رکود السوق وارتفاع أسعار السلع الأساسیه وکل ما قیل من تبریر ظهر أنه وهم.

والسبب الرئیسی الآخر هو الفساد المستشری الذی یستنزف ثروات البلد ویذهب بها فی مهب الریح من دون اتخاذ إجراءات حقیقیه رادعه مع افتضاح قضایا کثیره للفساد یشیب منها الرضیع.

إن هذا الوضع یؤلم قلب کل إنسان غیور یحمل مشاعر الرحمه والإنسانیه والغیره الوطنیه، ویتحمَّل کل من له نفوذ وتأثیر فی القرار السیاسی من الجهات الدینیه والسیاسیه والإعلامیه والثقافیه مسؤولیه الإصلاح والمعالجه والا کان کل هؤلاء المحرومین خصمهم یوم القیامه بین یدی المنتقم الجبار.

إن معالجه ظاهره الفقر والبطاله والرکود الاقتصادی والفساد یجب أن تکون على رأس أولویات الحکومه المقبله ویجب على الجهات الفنیه المتخصصه إعداد الدراسات والخطط التی تتناول أسباب هذه الامراض الاجتماعیه الفتاکه وکیفیه استئصالها لتکون جاهزه بین یدی المسؤولین فی الحکومه الجدیده بأذن الله تعالى.

إن العداله الاجتماعیه وتوفیر أسباب الحیاه الکریمه للإنسان أهم دعائم الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادی ووحده النسیج الاجتماعی، وان العراقیین یستحقون حیاه مرفهه طیبه، فإن بلدهم غنی وفی أرضه وسمائه ومیاهه ما یفیض عن حاجته من الخیرات فلماذا یعیش الملایین منه تحت خط الفقر؟!

محمد الیعقوبی

۱۱/ربیع۲/۱۴۴۳

۱۷/۱۱/۲۰۲۱

[۱] – بحسب وثیقه (الاستجابه وخطه التعافی من تداعیات کورونا) التی کشف عنها مدیر عام الاستراتیجیه فی وزاره التخطیط فی لقائه مع الصحیفه الرسمیه یوم ۱۰/۱۱/۲۰۲۱

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار