المرجع الیعقوبی : الطاقات والکفاءات العلمیه جزء مهم من الثروه الوطنیه والرصید الاستراتیجی للبلد

بسمه تعالى

الطاقات والکفاءات العلمیه جزء مهم من الثروه الوطنیه والرصید الاستراتیجی للبلد

الجمعه ۱۱/ شوال/۱۴۴۳

الموافق ۱۳/۵/۲۰۲۲

استقبل سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) وفداً من الکفاءات وأساتذه الجامعات والذین نالوا عدداً من براءات الاختراع وقدموا الکثیر من الأبحاث العلمیه، من مختلف محافظات بلدنا العزیز. 

وقدّم الضیوف الکرام إیجازاً عن أهم اختراعاتهم وابتکاراتهم وابحاثهم العلمیه فی مختلف الحقول (الطاقه، البناء، الزراعه والصناعه بشقیها المدنی والعسکری)

وغیرها حیث حصل بعضهم على أکثر من براءه اختراع فی مختلف المجالات.

وشکا أعضاء الوفد الضیف مما یعانونه من إهمال وإعراض من قبل الجهات الحکومیه المعنیه، الامر الذی ولّد احباطاً لدى الکثیر من الکفاءات الوطنیه فهاجر بعضٌ منها وانزوى البعض الاخر حینما لم یجد من یعبأ بجهوده وإنجازاته التی من شأنها أن تدعم اقتصاد البلد وتوفر له الکثیر من الکلف المالیه.

من جانبه أشاد سماحه المرجع (دام ظله) بالإنجازات العلمیه وبارک الجهود البحثیه التی یبدعها العقل العراقی فی مختلف المجالات العلمیه والفکریه وأعتبرها الجزء المهم من الثروه الوطنیه والرصید الاستراتیجی للبلد.

وتأسّف سماحته (دام ظله) أن تُقابَل هذه الإنجازات العلمیه والأبحاث المبتکره بالإهمال والتجاهل تارهً وبالالتفاف والمصادره تارهً أخرى، ولما آل الیه المستوى العلمی لمؤسساتنا العلمیه والبحثیه بعد ان کانت لها الریاده والسبق والتمیّز، وأنجبت عدداً لا یستهان به من القامات العلمیه التی یُشهد لها بالفضل والإبداع.

وأرجع سماحته سبب ذلک الى الفساد السیاسی والمالی فی الحکومات المتعاقبه والمصالح الشخصیه وسوء الإداره وعدم أهلیّه المتصدّین لإداره مؤسسات الدوله، وغیرها من الأسباب التی کان لها الدور الأبرز فی انحسار المستوى العلمی وتسبّبَ فی هجره النخب والکفاءات واهمال واقصاء من بقی منها. 

ودعا سماحته (دام ظله) الجهات ذات العلاقه وخاصهً الحکومیه منها الى الإسراع لرعایه هذه الطاقات واحتضانها وتکریمها، مقترِحاً المبادره الى خطوات عملیه کخط شروع تنطلق منها وهی:

۱-  السعی لتأسیس مرجعیه قانونیه ترعى الکفاءات والمخترعین والباحثین لتضمن حقوقهم وتوفر لهم مناخاً ملائماً لتطویر قابلیاتهم وتوسعه ابحاثهم.

۲-  السعی لاستثمار هذه الاختراعات والابتکارات والأبحاث العلمیه وإیجاد منافذ للاستفاده منها (کلٌ بحسب مجاله والحقل الذی یلائمه).

۳-  تسلیط الضوء إعلامیاً على هذه الإنجازات والتعریف بها لإیصال صداها الى ضمائر المسؤولین لاستثارتها وتحریکها من خلال القنوات الإعلامیه المختلفه ومواقع التواصل وإقامه المعارض المتنوعه، وغیرها من الفعالیات. 

هذا ویذکر ان قناه النعیم الفضائیه أنتجت برنامج فی شهر رمضان المبارک الماضی بعنوان (المیدالیه الذهبیه) یعرّف من خلاله بالجهود العلمیه لهذه النخبه من المخترعین والباحثین ویسلط الضوء على منجزاتهم العلمیه.

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار