المرأه والمعارف القرآنیه

المرأه والمعارف القرآنیه
بسمه تعالى

الجمعه ۴ شعبان المعظم ۱۴۴۴
الموافق ۲۴-۲-۲۰۲۳

دعا سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) النساء القرآنیات اللاّتی لدیهن اهتمام بدراسه علوم القرآن الکریم وتفسیره وتدّبره، الى بذل المزید من الجهود وبذل الوسع والمثابره فی الدراسه من أجل تهیئه نخبه من الفاضلات المؤهلات، والقادرات (بعون الله ومعونته) على تقدیم تفسیرٍ جدیدٍ للقران الکریم فی المستقبل القریب ان شاء الله تعالى.
جاء ذلک خلال کلمه ألقاها فی جمعٍ من طالبات المدارس القرآنیه التی یشرف علیها مجمع المبلغات الرسالیات فی العراق.. بمکتبه فی النجف الأشرف، واللّاتی اجتمعن فی الملتقى القرآنی الثالث والذی أقیم تحت شعار (علی مع القرآن والقرآن مع علی) ضم أکثر من مائه مشارکه تحت اشراف أستاذ التفسیر فی الحوزه العلمیه الشریفه سماحه السید عبد السلام زین العابدین (دامت تأییداته).
وأشار سماحته الى الأحادیث الشریفه الوارده فی فضل القران الکریم وتعلّمه وتعلیمه، ومنها (اهل القران اهل الله وخاصته) و (خیارکم من تعلّم القران وعلّمَه) حیث یکتمل العطاء الإلهی مع الوصول الى الغایه الممکنه بتعلیم القرآن الکریم، وعدم الاکتفاء بتعلّمه مع الاعتراف بالقصور عن استقصاء تعلّم کل علوم القرآن ومعارفه، فقد أودع الله تعالى فیه من المعانی الجلیله، لکی تبقى مستمره بالعطاء الى قیام یوم الدین.. وربط سماحتُهُ ذلک مع أحد وجوه تفسیر الحدیث الشریف: (لو ان ما فی الأرض من شجر اقلام والبحر یمده من بصره سبعه أبحر ما نفدت کلمات الله) … والمقصود بالکلمات هی المعانی التی یریدها الله تبارک وتعالى والتی لا نفاد لمددها ولا انتهاء لعددها، أما الکلمات فمحدوده مهما کان عددها، ومهما احتوت قوامیس اللغه من کلمات.
وأکد سماحتُهُ (دام ظله) ان الدعوه لأحیاء أمر أهل البیت (علیهم السلام) لا زالت مستمره منذ صدور هذا الحدیث الشریف عن الامام (علیه السلام) فقد بیّن (علیه السلام) فی نفس الحدیث کیفیه احیاء أمرهم (علیهم السلام)، وهی تعلّم علومهم وتعلیمها للناس، أی انها تتطابق تماماً مع الحدیث النبوی الشریف (خیارکم من تعلّمَ القران وعلّمه)، أی التعلّم ثم التعلیم.. لکنه (علیه السلام) قال: (یتعلم علومنا)، ولم یقل أحکامنا (کی تقتصر المسأله على تعلّم الفقه وما یرتبط من أصول ورجال وعلوم أخرى التی جرى دیدن الحوزه العلمیه على تدریسها) فعلومهم (علیهم السلام) أوسع وأشمل من ذلک وعلى رأسها کلّها (تفسیر القرآن).
ولفت سماحتُهُ الى ان الاهتمام بتفسیر القرآن الکریم ومعرفه دلالته ومعانیه طریقٌ طویل یحتاج الى جهود استثنائیه وخلوص فی النیه، وهذا الامر ینبغی ان یکون حافزاً ومشجعاً وأن لا نشعر بالإحباط ونقول ما الذی نستطیع ان نقدمه؟ وماذا سنضیف على جهد الذین سبقونا؟ لأن الله تعالى سیبارک بهذه الجهود (مع الهمه والإخلاص) وسیقدح فی أذهان أصحابها من المعانی ما لم ینقدح فی ذهن الاخرین، وسیفجّر ینابیع الحکمه فی قلوبهم، فمعانی القرآن الکریم متجدده مع العصور وکثیره عن العد والاحصاء ولا زالت الحاجه الى استقصاء معانی القرآن ومعرفه أسراره مستمره بحیث کان السید الطباطبائی (قدس سره) یرى ضروره أن یصدر تفسیرٌ للقرآن فی کل عامین، أی إننا کنّا نحتاج الى صدور عشره تفاسیر من قبل مفسرین آخرین خلال مده العشرین عاماً وهی المده التی أکمل فیها السید الطباطبائی (قدس سره) تفسیر المیزان.
ومن هذا المنطلق حث سماحتُهُ المبلغات الفاضلات على طیّ المراحل والجد والاجتهاد واجتیاز مستوى المقدمات المؤهله بعد التمکن من الأدوات واتقان القواعد التفسیریه – لتساعدهنّ على تدبّر وفهم القران وإعمال الرأی- التی لا یمکن بدونها الوصول للغایه، بعیداً عن ما یثبط الهمه ویشعر بالهزیمه، إذ لا یوجد ما یمنع المرأه من الناحیه الفکریه أو العقلیه من السیر بهذا المضمار، ویمکن لها اذا أحسنت التعلّم وسلکت الطریق الصحیح بهمهٍ وإخلاص ان تحظى بهذه النعمه الکبیره و ان یفیض الله علیها من توفیقاته وألطافه ویفتح لها وجوهاً للمعانی والتی کان الشهید الصدر (قدس سره) یسمیها بالأطروحات وهی أوسع من المعانی. ورأى سماحتُهُ ان تهتم وتتخصص الفاضلات بالتفسیر الموضوعی للقران الکریم، بعد أن یقطعن شوطاً بالتفسیر التجزیئی، وفی التعامل مع فهم آیات القران الکریم ومدلولات الفاظها ومعانیها وبدون ذلک لا یستطعن الانتقال الى التفسیر الموضوعی، منوّهاً لما طرحهُ فی مسأله الفقه التخصصی، اذ لم یعد الفقیه قادراً (أمام عمق المسائل وتکاثرها وتفرعها ودقتها) على بحث مسائل الفقه من أولها الى آخرها بنفس الجهد والعطاء. وهو ما اظهر الحاجه الى وجود التخصص فی فروع الفقه. وهذا التخصص لا یکون الا بعد بلوغ الاجتهاد بالفقه العام (الفقه الفردی)، والموضوع هنا یشبه الى حد کبیر موضوع التخصص فی الطب وصولاً الى التخصص الدقیق فی نفس الاختصاص. وقد حرص الائمه المعصومون (علیهم السلام) على توفیر مناخٍ ملائم لهذا النمط من التخصص منذ القرن الأول الهجری، فقد أعدّوا (سلام الله علیهم) جمله من اصحابهم، کل واحد فی المجال الذی یمکن ان یبدع فیه کعبد الله بن عباس حبر الامه الذی اخذ علمه من امیر المؤمنین (علیه السلام) وسعید بن جبیر عن الامام زین العابدین (علیه السلام) وجابر الجعفی عن الامامین الباقر والصادق (علیهما السلام) وغیرهم.
وتأتی دعوه سماحه المرجع (دام ظله) هذه من أجل توظیف علوم القران الکریم فی مواجهه التحدیات الراهنه واستنباط الحلول للمشاکل التی تنتاب المجتمعات، أی بمعنى اقتباس الحلول من الآیات الکریمه للإجابه على الإشکالات فی مختلف القضایا الاجتماعیه، والأخلاقیه والاقتصادیه، وغیرها، وتقدیم الرؤى والبرامج والنظریات لمعالجتها.
وفی ذات السیاق ضرب سماحتُهُ عدداً من الأمثله لتقریب الفکره، کقضیه تعدد الزوجات التی وردت فی النص القرآنی {مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ} (النساء: ۳) والتی تثیر جدلاً واعتراضاً کثیراً. أو قضیه قیمومه الرجال على النساء التی تحولت الى استبداد وهیمنه لا حق لهم فیه أبدا وقضیه المعاشره بالمعروف. والعداله والمساواه (ولهن مثل الذی علیهن) فهذه وأمثالها من القضایا مما ینبغی الوقوف علیها والتعامل معها ودراستها والاحاطه بها بحثاً وتدریساً.. فالقرآن الکریم له مبادئ عامه ونصوص واضحه ینبغی ان تکون حاکمه على کل التفاصیل.. فإذن توجد عداله ومساواه ولا یوجد من اعطى الحق للرجل بالاستبداد أو مشکله الفقر فی المفهوم القرآنی ولماذا ارتبط (الانفاق فی سبیل) بـ(إلقاء النفس بالتهلکه) {وَأَنْفِقُوا فِی سَبِیلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَیْدِیکُمْ إِلَى التَّهْلُکَهِ} (البقره : ۱۹۵) ومن جانب آخر لفت سماحتُهُ الى ان مشکله الفقر أصبحت مشکله اقتصادیه کبیره ، عجز الغرب بطوله وعرضه عن إیجاد الحلول الناجعه لها، فمن جانب ترى (الغرب) ینادی بالعداله الاجتماعیه، ومن جانب آخر تراه یشجع الملکیه الفردیه من دون وضع موازنه لهذه المعادله توفر العیش الکریم لأبناء مجتمعاتهم.
وتأتی المعالجه القرآنیه لهذه القضیه فی سیاقٍ عَجَز جمله من المفسرین عن فهمه، وارتبکوا فی استیضاح معناه، ولم یتضح لهم مغزى وجود کلمه التهلکه فی ذیل آیه الانفاق، وما علاقه الانفاق بالتهلکه؟ وبیّن سماحتُهُ ان الارتباط واضح وجلی، لأن الناس لو قصّروا فی اخراج الحقوق الشرعیه وانفاقها على المحتاجین فانهم (الفقراء) سیتحولون الى قنابل موقوته فی المجتمع وسیخرّبون کل شیءٍ یقع تحت أیدیهم وسیتحولون الى أعداء ویهددون بنیه المجتمع ویفککون نسیجه حینما یجدون غیرهم متخماً ومترفاً وهم تحت نیر الجوع والحرمان، وقد مرّ علینا من قصص ثورات الجیاع والمحرومین الکثیر التی أتت على الأخضر والیابس وقد عالج الامام أمیر المؤمنین (علیه السلام) عالج هذه القضیه بمعادله دقیقه وواضحه وهی (ما جاع فقیر الا بتخمه غنی).
وفی ختام کلمته عبّر سماحتُهُ (دام ظله) عن أمله بأن یرى صدور تفسیر جدید للقرآن الکریم على ید الفاضلات یهتم بمعالجه القضایا الاجتماعیه والأخلاقیه والتربویه بعد اتقان الأدوات التی یعتمدها المفسر مضافاً الى الخبره فی العمل الاجتماعی، وذکر سماحتُهُ مقوله السید الشهید الصدر (قدس سره): ان من علامات المخلصین الذین سلکوا طریق معرفه الله تبارک وتعالى ان یفهموا وجوهاً عدیده للقران الکریم. وهی علامات صدق الانسان وإخلاصه وصفاء نفسه ان یلتفت الى معانٍ کثیره للآیات قد لا تخطر ببال الکثیرین.

 

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار