أکّد سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی(دام ظله) أن الاحتفال بعید الغدیر وتعظیم شعائره والتذکیر بواقعته لیس قضیه طائفیه ولا تستهدف أحداً مخالفاً لنا فی المذهب أو الدین، وأنما هو بیان لقضیه جوهریه من قضایا الإسلام المحمدی الأصیل، فشرع النبی (۹) فی بیانها من أول أیام البعثه النبویه المبارکه عندما نزل قوله تعالى {وَأَنْذِرْ عَشِیرَتَکَ الْأَقْرَبِینَ} (الشعراء:۲۱۴) فجمع بنی هاشم، وعرض علیهم نصرته ومؤازرته والتضحیه من أجله، وفی ذلک الاجتماع أعلن (۹) أن علیاً (A) وزیره وخلیفته، حتى تهکّم عمهُ أبو لهب من عمهِ أبی طالب وقال ساخراً (إن ابن أخیک محمد یرید منک أن تکون تابعاً لولدک الصغیر علی) .
لکن أبا طالب کان راسخ الایمان صلب الاعتقاد بأن ما یبلّغه النبی (۹) حق وصدق و هو وحی من عند الله تعالى.
وأضاف سماحته فی حدیث([۱]) مختصر أمام الحشود الکبیره التی وفدت لتهنئته بعید الغدیر العظیم: أن البیانات توالت لتأکید هذه القضیه فی وقائع متعدده حتى أصبح ذلک واضحاً لدى الصحابه، و عُرف عن جماعه من صادقی الایمان منهم التشیع والولاء لعلی (A) فی عهد رسول الله (۹) کسلمان وابی ذر والمقداد وعمار وذی الشهادتین وأبن التیّهان و أبی أیوب الأنصاری و حذیفه بن الیمان وآخرین ممن ثبتوا على الحق ولم یزیغوا.
و جاء یوم الغدیر و ما قام به النبی (۹) أمام ذلک الملأ الذی بلغ عشرات الالاف من تبلیغ لرساله الله تعالى، تتویجاً لتلک البیانات وإعلاناً واضحاً وصریحاً لما یریده (۹) من أن علیاً هو ولی أمر المسلمین جمیعاً من بعده، وهو الذی یجب أن یکون امتداداً له (۹) فی إقامه الدین وحفظ کیان الأمه و هدایتها وصلاحها.
وبذلک أفشل مؤامرات الأعداء الداخلیین وهم المنافقون والحاسدون وطلاب الدنیا والذین أُشرب التعّصب الجاهلی فی قلوبهم، والخارجین من الأمم الأخرى المتحالفه للقضاء على الإسلام الذین کانوا یتربّصون برسول الله (۹) یریدون موته لکی ینتهوا من أمر الإسلام، وعند ذلک نزل قوله تعالى {الْیَوْمَ یَئِسَ الَّذِینَ کَفَرُوا مِنْ دِینِکُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ} (المائده:۳)
فقضیه الغدیر أهم قضایا الإسلام، لأن الإسلام النقی الناصع حُفِظَ بها، وإن ولایه أهل البیت (D) ضمان لوحده الأمه، وعدم ضیاعها بالصراعات والخلافات، کما ورد فی خطبه السیده الزهراء (B) (وجعل إمامتنا نظاماً للمله)، وبإضاعه بیعه الغدیر انفرط عقد الأمه ومزقتها الصراعات وأنتابتها الکوارث والویلات وحُرّف الدین، وقد جعل الله تبارک وتعالى أمر تبلیغها معادلاً لتبلیغ رساله الإسلام کلها، قال تعالى {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا یَهْدِی الْقَوْمَ الْکَافِرِینَ} (المائده:۶۷)
وهی قضیه یشهد العقلاء بصحتها وضرورتها، إذ کیف یمکن لقائد حکیم مثل رسول الله (۹) أن یترک الأمه سدى من بعده، دون أن یُعیّن له خلیفه، وخالفه کل الذین جاءوا من بعده فعینوا الخلیفه التالی.
إن ولایه أمیر المؤمنین (A) أعظم النعم بعد نعمه الإسلام، وبها اکتمل هذا الدین وتمت النعمه، قال تعالى {الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الْإِسْلَامَ دِینًا} (المائده:۳) .
وقد أُمرنا بتعریف هذه النعمه الى جمیع الناس ودعوتهم للفوز بها، قال تعالى {وَأَمَّا بِنِعْمَهِ رَبِّکَ فَحَدِّثْ} (الضحى:۱۱).
وقد فُسِرت النعمه فی آیات کثیره بدین الإسلام و ولایه أمیر المؤمنین (A) کقوله {فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} (آل عمران:۱۰۳) وقوله { وَأَسْبَغَ عَلَیْکُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَهً وَبَاطِنَهً} (لقمان:۲۰)، وإن { الَّذِینَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ کُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} (إبراهیم:۲۸) هم الذین خالفوا رسول الله (۹) ولم یلتزموا بهذا العهد والمیثاق.
فتعظیم شعائر یوم الغدیر هو تذکیر بهذه النعمه العظیمه وتجدید الالتزام بهذا المیثاق الغلیظ مع الله تبارک وتعالى ومع رسوله الکریم (۹)
[۱] – بمناسبه عید الغدیر لعام ۱۴۴۳ الموافق ۱۸-۷-۲۰۲۲