خطبتا صلاه عید الأضحى المبارک ۱۴۴۴
خطبتا صلاه عید الأضحى المبارک ۱۴۴۴
بسمه تعالى
الخمیس – العاشر من ذی الحجه الحرام – ۱۴۴۴
الموافق ۲۹ – ۶- ۲۰۲۳
أقام سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) صلاه عید الأضحى المبارک بمکتبه فی النجف الاشرف، والقى سماحتُهُ خطبتی صلاه العید على جموع المؤمنین الذین وفدوا لزیاره الإمام أمیر المؤمنین (علیه السلام)، وکانت الخطبتان من قبسات الآیه الکریمه ۲۸ من سوره الکهف {وَاصْبِرْ نَفْسَکَ مَعَ الَّذِینَ یَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاهِ وَالْعَشِیِّ یُرِیدُونَ وَجْهَهُ}.
وأوضح سماحته (دام ظلّه) فی مستهل حدیثه فی الخطبه الأولى أن الآیه الکریمه بصدد الأمر بحبس النفس وتوطینها على مجالسه الصالحین وملازمه مجالسهم، لما یحملون من صفه الصدق وإخلاص النیّه مع الله تعالى، فلا همَّ لهم إلاّ العمل فی ما یحب ویرضى؛ ولذا یلزم علینا التقرب إلیهم والاستماع إلى مشاکلهم وقضاء حوائجهم؛ لأنهم انقطعوا إلى الله تعالى وکرسوا حیاتهم بکل تفاصیلها له سبحانه، واستوعبوا رساله الإسلام عقیدهً وفکراً وسلوکاً فکانوا القوه الحقیقیه لهذا الدین الحنیف فی مواجهه الأخطار والفتن، لافتاً إلى أنَّ التعبیر بالغداه والعشی کنایهً عن ذکرهم المستمر لله تعالى وحضور الصدق بکل تفاصیل حیاتهم؛ ولذا رفعت الآیه الکریمه من منزلتهم حینما وصفتهم بأنهم یریدون وجهه.
وأکّدَ سماحته (دام ظلّه) على توخی الحذر من الإعراض عن هؤلاءِ الصالحین؛ مجاملهً للأغنیاء والمتکبرین الذین یستنکفون من مجالسه هؤلاء المستضعفین؛ طمعاً فی إصابه شیء من دنیاهم، مشیراً إلى أن الآیه الکریمه لا تدعُو إلى مقاطعه المترفین وعدم إیصال صوت الحق إلیهم وعدم الاستفاده من إمکانیاتهم لنصره الدین وتحسین أوضاع المظلومین، ولکن تنهى عن مجاملتهم ولو على حساب الحق طمعاً فی الدنیا.
وذکر سماحته (دام ظلّه) أن آیه سوره الأنعام عدّت من یفعل ذلک من الظالمین، قال تعالى { وَلَا تَطْرُدِ الَّذِینَ یَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاهِ وَالْعَشِیِّ یُرِیدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَیْکَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَیْءٍ وَمَا مِنْ حسَابکَ من شیءٍ فتطردَهُم فتکونَ من الظالمین} (الانعام:۵۲)، مبیناً أن المروی فی سبب نزول الآیه هو ما عرضه مشرکو قریش على النبی (صلّى الله علیه وآله) بإبعاد أصحابه من الطبقه المتدنیه حسب نظرتهم کعمار وبلال وخباب حتى یجلسوا إلیه ویسمعوا منه، والأمر بالصبر یکشف عن تعرض النبی (صلّى الله علیه وآله) للضغط من قِبل المترفین لإبعاد الفقراء والمستضعفین.
وبیّنَ سماحته(دام ظله) أن الآیه الکریمه ترشد إلى أدب من آداب القرآن یُربى علیه قاده الإسلام فی نظرتهم إلى الناس وفی نفس الوقت علاج لأکثر من مشکله.:
١-إجتماعیه : وهی التمایز الطبقی حیث یُصنف المجتمع الواحد إلى طبقه متعالیه من أهل الثراء والترف وهم قلّه، وطبقه متدنیه لا تملک ما عند أولئک وهم کُثُر، وتمیز الطبقه الأولى نفسها عن الثانیه فی مجالسها ونمط حیاتها فی المأکل والملبس وواسطه النقل وسائر شؤونها حیث یعتادون الإسراف والتبذیر، بینما تعیش الطبقه العامه فی ضنک من العیش وصعوبه فی تدبیر احتیاجاتها الأساسیه مما یولد شعوراً بالانتقام من الذین یعتاشون على دمائهم وقد روی عن أمیر المؤمنین (علیه السلام) قوله:(فما جاعَ فقیرٌ إلاّ بما مُتِعَ به غنی)
وهذه مشکله معقّده واجهها جمیع الأنبیاء (علیهم السلام).
۲- دینیه وأخلاقیه: وهی مشکله الضیاع وسط تجاذبات الفتن فقدّمت السوره عده عواصم منها ومثبتات على الهدى والاستقامه منها الإخلاص لله تعالى کما فی الآیه الأخیره من السوره، ومنها التحذیر من الدنیا والانخداع بزخارفها التی هی وهمٌ تزول لذته وتبقى تبعته.
وفی ختام خطبته الأولى أوضح سماحته (دام ظله) أن المتأمل فی سوره الکهف یجد أنها عرضت أشکالاً من الفتن من خلال قصص أصحابها، فورود الآیه ضمن السوره فیه إرشاد لبعض وسائل مواجهتها، وقد ذکرت السوره فتن عده منها:
۱- الفتنه التی عاشها أصحاب الکهف وهی فتنه الدین المزیف الذی یضعه بعض المتاجرین المتسترین بالدین ویستعینون بالدجل والخداع لیصنعوا لهم زعامه على الناس ولیتسلطوا على أموالهم وأعراضهم ویتحالفون مع السلطات الظالمه لترسیخ نفوذهم واستئصال خصومهم، لکن أصحاب الکهف لم یُغرِهم ترف القصور ولم یرعبهم بطش الطواغیت فوقفوا ونطقوا بالحقیقه الکبرى أمام الناس لیزیلوا الغشاوه عن بصائرهم.
۲- فتنه المال من خلال قصه الرجلین الذین رزقهما الله تعالى {جَنَّتَیْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَیْنَهُمَا زَرْعاًO (الکهف:۳۲) فاغترّ أحدهما وکفر بنعمه الله تعالى وقال: {أَنَا أَکْثَرُ مِنْکَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا} (الکهف:۳۴)
۳- فتنه العلم من خلال قصه موسى (علیه السلام) والعبد الصالح {فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَیْنَاهُ رَحْمَهً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًاO (الکهف:۶۵) فتواضع موسى (علیه السلام) وهو الرسول الکریم من أولی العزم لعلم العبد الصالح ولم یغتر بما عنده، وسعى للاستفاده منه.
۴- فتنه السلطه من خلال قصه ذی القرنین {إِنَّا مَکَّنَّا لَهُ فِی الْأَرْضِ وَآتَیْنَاهُ مِنْ کُلِّ شَیْءٍ سَبَبًا} (الکهف:۸۴) فلم یشغله هذا الملک العظیم عن ذکر ربّه ولم ینسبه إلى نفسه، بل یردّد إنه من فضل ربّه والاعتراف بفضله.
وفی الخطبه الثانیه حثَّ سماحته (دام ظلّه) المؤمنین والمؤمنات عامهً على زیاره أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی النجف الأشرف بمناسبه عید الغدیر؛ استجابهً لنداء الأئمه المعصومین (علیهم السلام) على لسان الإمام الرضا (علیه السلام) قائلاً لأحد أصحابه المقربین (یا ابن أبی نصر أینما کنت فأحضر یوم الغدیر عند أمیر المؤمنین (علیه السلام) فأن الله یغفر لکل مؤمن ومؤمنه ومسلم ومسلمه ذنوب ستین سنه ویعتق من النار ضعف ما أعتق فی شهر رمضان ولیله القدر ولیله الفطر والدرهم فیه بألف درهم لإخوانک العارفین).
وأکّد سماحته (دام ظلّه) على أهمیه هذا الیوم العظیم؛ لأنه یوم إکمال الدین وإتمام النعمه بنص القرآن الکریم {الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الإِسْلاَمَ دِینا} (المائده:۳) لافتاً إلى أن الاحتفال بعید الغدیر والتذکیر بواقعته لیس قضیه طائفیه ولا تستهدف أحداً مخالفاً لنا فی المذهب أو الدین وإنما هو بیان لأساس قضایا الإسلام المحمدی الأصیل وجوهرها وروحها.
و تطرق سماحته (دام ظله) إلى کثره البیانات التی جاءت عن المعصومین (علیهم السلام) لتأکید هذه القضیه فی وقائع متعدده حتى أصبح ذلک واضحاً لدى الصحابه، وعُرف عن جماعه من صادقی الایمان منهم التشیع والولاء لعلی (علیه السلام) فی عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله)، حتى إذا جاء یوم الغدیر قام النبی (صلى الله علیه و آله) أمام ذلک الملأ الذی بلغ عشرات الآلاف لتبلیغ رساله الله تعالى، تتویجاً لتلک البیانات وإعلاناً واضحاً وصریحاً لما یریده (علیه السلام) من أن علیاً (علیه السلام) هو ولی أمر المسلمین جمیعاً من بعده، وبذلک أفشل مؤامرات الأعداء الداخلیین وهم المنافقون والحاسدون وطلاب الدنیا، والخارجیین من الأمم الأخرى کالروم والفرس المتحالفه للقضاء على الإسلام، مبیناً فقضیه الغدیر أهم قضایا الإسلام ؛ لأن الإسلام النقی الناصع حُفِظَ بها، وإن ولایه أهل البیت (علیهم السلام) ضمان لوحده الأمه، کما ورد فی خطبه السیده الزهراء (علیها السلام) (وجعل إمامتنا نظاماً للمله)
وأضاف سماحته (دام ظله) إن النبی وآله المعصومین (صلوات الله علیهم أجمعین) یُسرُّون بتواجد الحشد الملیونی عند أمیر المؤمنین (علیه السلام) یوم الغدیر ؛ لأن ذلک یلفت أنظار العالم إلى هذه القضیه الکبرى التی رسمت مستقبل الأمه وحددّت لها طریقها فی ذلک المفصل التاریخی المهم حتى لا تضیع الأمه بعد رحیل نبیها (صلى ألله علیه وآله) کما ضاعت الأمم الأخرى، مشیراً إلى ما فی هذا الإحیاء الملیونی من الإنصاف لأمیر المؤمنین (علیه السلام) ورفع بعض الظلامه عنه وشهاده بحقه المضیَّع، وفیه أیضاً اعلاء لذکر أهل البیت (علیه السلام) وتمهید للظهور المیمون وسیکون الامام المهدی (عجل الله تعالى فرجه) على رأس المرحّبین بالزوّار الموالین والداعین لهم بکل خیر وتوفیق، إن شاء الله تعالى.
و وجّه سماحته (دام ظله) الدعوه إلى کل المیسورین وأصحاب المواکب لتوفیر الطعام، وسائر مستلزمات الخدمه، والدعم اللوجستی، والنقل للزوار الکرام، وعدم الغفله عن کل الشعائر والاعمال التی حثّ الائمه المعصومون (علیهم السلام) على إقامتها فی هذا الیوم المبارک، کإطعام الطعام، وتوزیع الهدایا و (العیدیات) خصوصاً على الأطفال لتعریفهم بأهمیه هذا الیوم، وإظهار الموّده بین الموالین، واسقاط الحقوق والمظالم مع المؤمنین، وإظهار علائم الفرح والسرور ،والصدقه، وخروج مواکب الفرح والسرور مردده أهازیج الولاء لأهل البیت الطاهرین (علیهم السلام)، وإقامه المجالس التی تبّین للناس التفاصیل التاریخیه لواقعه الغدیر.
وفی ختام خطبته الثانیه تعرض سماحته(دام ظله) إلى مسأله فقهیه وهی اعتذار بعض المؤمنین عن القدوم إلى زیاره أمیر المؤمنین علیه السلام فی هذا الیوم بأنه یرید أن یصوم لما فیه من الأجر العظیم والسفر ینافی الصوم، مبیناً أن أجر الزیاره أعظم، وموضحاً أن الزائر یمکنه ان یُمسک عن المفطرات خلال سفره ویجدد نیه الصوم حین عودته إلى أهله ولو قبیل الغروب بلحظه؛ لأن الصوم المستحب لا یشترط فیه ان یکون حاضراً فی بلده عند الزوال باعتبار امتداد نیته إلى غروب الشمس.