حثَّ المؤمنین على زیاره یوم الغدیر فی النجف الأشرف فی مختلف البلدان
بسمه تعالى
حثَّ المؤمنین على زیاره یوم الغدیر فی النجف الأشرف فی مختلف البلدان[۱]
نَحثُّ المؤمنین والمؤمنات عامه على زیاره أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی النجف الأشرف بمناسبه عید الغدیر استجابه لنداء الأئمه المعصومین (^) على لسان الامام الرضا (علیه السلام) قائلاً لأحد أصحابه المقربین (یا ابن أبی نصر أینما کنت فأحضر یوم الغدیر عند أمیر المؤمنین (علیه السلام) فأن الله یغفر لکل مؤمن ومؤمنه ومسلم ومسلمه ذنوب ستین سنه ویعتق من النار ضعف ما أعتق فی شهر رمضان ولیله القدر ولیله الفطر والدرهم فیه بألف درهم لإخوانک العارفین)[۲].
والدعوه بصریح العباره (أینما کنت) مطلقه موجهه إلى الجمیع فی شرق الأرض وغربها بلا استثناء الا من اقعده عذر غالب فیؤدی الزیاره من بعد.
وان هذا الیوم یستحق کل اهتمام لأنه یوم اکمال الدین واتمام النعمه بنص القرآن الکریم (الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الإِسْلاَمَ دِینا) (المائده:۳) وقد اکتمل الدین وتمت النعمه بتنصیب علی بن أبی طالب خلیفه لرسول الله (صلى الله علیه واله) وأمیراً للمؤمنین ومن بعده أولاده المعصومین (^)، فلا غرابه فی اعتباره أعظم أعیاد الإسلام، وفی الروایه السابقه عن الامام الرضا (علیه السلام) قال (ان یوم الغدیر فی السماء أشهر منه فی الأرض).
ان النبی وآله المعصومین (صلوات الله علیهم أجمعین) یُسُّرون بتواجد الحشد الملیونی عند أمیر المؤمنین (علیه السلام) یوم الغدیر لیلفتوا أنظار العالم إلى هذه القضیه الکبرى التی رسمت مستقبل الأمه وحددّت لها طریقها فی ذلک المفصل التاریخی المهم حتى لا تضیع الأمه بعد رحیل نبیها (صلى الله علیه واله) کما ضاعت وانحرفت الأمم الأخرى.
وان حضور الملایین فی زیاره الأربعین سلط الأضواء على قضیه الامام الحسین (علیه السلام) ودفع الناس من مختلف الأدیان والملل إلى السؤال عن هذه الظاهره العجیبه والتعرفّ علیها لکن الاعلام المعادی استطاع ان یحولها الى فعالیه بکاء وحزن على مقتل سبط رسول الله (صلى الله علیه واله) وتبرّأ بسهوله من فاعلها وهو یزید فلم تقطف الأمه ثمراتها المبارکه کامله.
فلو حصل مثل هذا التحشید فی یوم الغدیر ــ ولو بعد سنین ــ وأثار الانتباه لقضیته لکان فی ذلک نصره لرسول الله (صلى الله علیه واله) ورداً على من یقول بأنه مات ولم یترک خلیفه من بعده وهو منطق یخالف الحکمه وسیره العقلاء، ولنفهم العالم بحقیقه ما جرى.
وفی هذا الاحیاء الملیونی انصاف لأمیر المؤمنین (علیه السلام) ورفع بعض الظلامه عنه وشهاده بحقه المضیَّع، وفیه أیضاً اعلاء لذکر أهل البیت (^) وتمهید للظهور المیمون وسیکون الامام المهدی (عجل الله تعالى فرجه) على رأس المرحبّین بالزوّار الموالین والداعین لهم بکل خیر وتوفیق.
فلا تضیعوا هذه الفرصه الثمینه وسجّلوا اسماءکم فیمن نصر الله ورسوله وأمیر المؤمنین وأدخل السرور علیهم (صلوات الله علیهم أجمعین).
کما ندعو کل المیسورین وأصحاب المواکب لتوفیر الطعام وسائر مستلزمات الخدمه والدعم اللوجستی والنقل للزوار الکرام.
ولا تغفلوا عن کل الشعائر والاعمال التی حثّ علیها الائمه المعصومون (^) فی هذا الیوم المبارک کإطعام الطعام وتوزیع الهدایا و (العیدیات) خصوصاً على الأطفال لتعریفهم بأهمیه هذا الیوم وعقد المؤاخاه مع المؤمنین بالنص المذکور فی کتب السنن والمستحبات وإظهار علائم الفرح والسرور والصدقه على الفقراء والتوسعه على العیال والصوم شکراً لله تعالى وطلباً للتثبیت على الصراط المستقیم صراط النبی واله الطاهرین (صلى الله علیهم اجمعین).
ومن تعظیم الشعائر فی هذا الیوم: خروج مواکب الفرح والسرور مردده أهازیج الولاء لأهل البیت الطاهرین (^) وتوزیع الحلویات مصحوبه بقصاصات ورقیه تبین اسرار هذه الأیام وسبب کونه عید الله الأعظم وقد ذکرتُ عده وجوه بالمناسبه.[۳]
ومنها أیضا: إقامه المجالس التی تبیّن للناس التفاصیل التاریخیه لواقعه الغدیر وبیان حقیقیه المراد من الآیات الکریمه النازله فیها والأحادیث الشریفه المبیّنه لها ورّد الشبهات والتأویلات الباطله التی حاول أعداء اهل البیت (^) من خلالها طمس هذه الحقیقیه الناصعه، وأنى لهم ذلک وقد شاء الله تعالى إظهار هذا النور.
وتذکرّوا لوعه وحزن الائمه المعصومین (^) على تضییع الامه لهذه الجوهره الثمینه التی تکفل لهم سعاده الدنیا والاخره وفی ذلک یقول الامام الصادق (علیه السلام): (ان حقوق الناس تثبت بشهاده شخصین وقد اُنکر حق جدی أمیر المؤمنین(علیه السلام) وعلیه سبعون الف شاهد کانوا مع رسول الله (صلى الله علیه واله) فی غدیر خم )[۴] فأصیبت الامه بقتل وتشرید وقهر واستعباد وإذلال وجوع وتخلّف ونزاع مستمر وغیر ذلک مما ذکرته فی خطاب (ماذا خسرت الامه حینما ولّت امرها من لا یستحق) , ولکن (وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰکِن کَانُوا أَنفُسَهُمْ یَظْلِمُونَ)(النحل :۱۱۸ ) (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَیْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ فَانظُرْ کَیْفَ کَانَ عَاقِبَهُ الْمُفْسِدِینَ )(النمل :۱۴ ) (قَالَ یَا قَوْمِ أَرَأَیْتُمْ إِن کُنتُ عَلَىٰ بَیِّنَهٍ مِّن رَّبِّی وَآتَانِی رَحْمَهً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّیَتْ عَلَیْکُمْ أَنُلْزِمُکُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا کَارِهُونَ ) (هود:۲۸) (أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِی النَّارِ )(الزمر: ۱۹)
مسأله: قد یعتذر بعض المؤمنین عن القدوم بأنه یرید أن یصوم هذا الیوم لما فیه من الأجر العظیم والسفر ینافی الصوم، ونبیّن هنا أن أجر الزیاره أعظم، ویستطیع الزائر ان یُمسک عن المفطرات خلال سفره ویجدد نیه الصوم حین عودته إلى أهله ولو قبیل الغروب بلحظه لأن الصوم المستحب لا یشترط فیه ان یکون حاضراً فی بلده عند الزوال باعتبار امتداد نیته إلى غروب الشمس.
[۱] أصدر سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) هذا البیان قبیل حلول ذکرى عید الغدیر الأعظم فی ۱۸/ذی الحجه / ۱۴۴۰ الموافق ۲۰/۸/۲۰۱۹ وأُعید نشره فی المناسبات اللاحقه مع إضافه بعض الفوائد.
[۲] وسائل الشیعه (آل البیت): ۱۴/۳۸۸/باب ۲۸/ح۱
[۳] من نور القران: ۱/۴۲۱ , موسوعه خطاب المرحله: ۱/۲۲۸