تقدیم کتاب النبی المصطفى (صلى الله علیه وآله وسلم) فی القرآن الکریم

بسمه تعالى
الحمد لله الذی جعل الحمد مفتاحاً لذکره وسبباً للمزید من فضله، ودلیلاً على آلائه وعظمته، والصلاه والسلام على حبیبه من خلقه النبی الامین المبعوث رحمه للعالمین محمد بن عبد الله وآله الطاهرین، ومن والاهم الى یوم الدین.
وبعد.. فأن الالمام والإحاطه بشخصیه عظیمه مبارکه کشخصیه النبی الخاتم (صلى الله علیه وآله وسلم) من الصعوبه بمکان، بل مستحیله عقلیاً.. ولا غرور فکیف یمکن استکناه جمیع أبعاد شخصیه هذا النبی العظیم وسبر حقائقها وقد حفّها خالق الاکوان بعنایته الدقیقه وألطافه الخاصه وأودعها من العلوم والمعارف فکان (صلى الله علیه واله) مدینه العلم – مطلق العلم بأمره وأرادته جل وعلا – ثم أختصه بأمره وأرتضاه لسره الا أن هذه المحدودیه الذی جبل الانسان علیها لا تمنعنا من الاستفاده قدر الامکان من برکات سیرته العطره والتأمّل والنظر فیها وترسّم خطاه بقوله وفعله، سیما وأن الله تعالى هو الذی یأمرنا بالاقتداء والتأسی به ویصفه فی کتابه الکریم بعظیم الصفات التی لم یوصف بها غیر (صلى الله علیه وآله وسلم ) .
إن وجود شخص النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله وسلم) کانت سبباً لإفاضه نعم جلیله على العوالم کلها وبعثتهُ المبارکه کانت من أعظم الرحمات الإلهیه فکانت سبباً للهدایه الالهیه والتوحید فهو بحق أعظم مصلح اجتماعی عرفته البشریه، ومؤسس خیر أمه أخرجت للناس من العدم وبذلک وفرت قیادته المبارکه للبشریه أسعد عصر من عصورها.
إن المتأمل لسیرهِ خاتم الرسل من إرهاصات ولادته الى یوم استشهاده (صلى الله علیه وآله وسلم) لیقف متحیراً.. منذهلاً.. تحیطه الکثیر من علامات التعجب والاستفهام.. فهذا الکم الهائل من المبادئ السامیه والقیم الرفیعه والمثل العلیا والسلوک الراقی الحکیم ومکارم الاخلاق التی أفاضها نبینا الأکرم على من عاصره وعلى من قرأه عن بعد، إنبلج نور فجره فی بیئه لا تساعد على صناعه هذه المعانی بعد ان طمى علیها لیل الجاهلیه الجهلاء وأظلمّت زوایاها وأدلهمت حنایاها وغلبت عباده الاصنام والشرک بالله تعالى الواحد کما انه (صلى الله علیه وآله وسلم ) لم یحض بتربیه الأب ولم تطل رعایه الأم له إذ فارقاه فی بواکر عمره الشریف ففقد بذلک أحد أهم الاسباب الطبیعیه لصناعه العظمه ( نعم عاش ونشأ فی کنف جده ثم عمه رضوان الله تعالى علیهما) ونالته الکفاله والحمایه الا إنهما – بمجردهما مع اهمیتهما ومحوریتهما فی حیاه النبی – لا یوصلان الى القمه السامقه والمقام العظیم والمنزله الرفیعه عند الله تعالى لوحدهما.
فلا یمکن الاجابه عن هذا السؤال إلاّ بالاستعانه بمصادر النور الإلهی، وهما القران الکریم والعتره الطاهره فقد روی عن الامام الصادق (علیه السلام) قوله ان الله تبارک وتعالى أدب نبیه فلما انتهى به الى ما أراد الله قال له (وأنک لعلى خلق عظیم)، فأخلاق النبی من أعظم معاجزه (صلى الله علیه وآله وسلم) فقد صنعه ربه بیدیه وأدبّه ورّباه وبلغ به الغایه فیما یریده وأظهر (صلى الله علیه وآله وسلم) هذه الحقیقه وهذه المعجزه بقوله (أدّبنی ربی فأحسن تأدیبی)، ومن أهم الشواهد على عظمه أخلاقه تلقیه هذا الثناء وهذه الشهاده من الخالق العظیم دون أن یأخذه العجب أو یشمخ بأنفه على الاخرین کأغلب الناس حینما یحصلون على ثناءٍ وتبجیل من کبرائهم فلم تضطرب أفکاره أو یفقد اتزان شخصیته أو یتملکه عارض غیر حسن، فتلقّى هذا التکریم من ربه العظیم بنفسٍ مطمئنه، راضیه متواضعه، وقد حفلت کتب السیر والحدیث والتاریخ بشواهدٍ لا تحصى من أخلاقه العظیمه.
ومع کل هذا العطاء العظیم والخُلق الذی لا نظیر له نجد أنفسنا تجاه مسؤولیه کبیره لإظهار شمائل هذه الشخصیه الآسره والمتفرده فی خصائصها وسیرتها الوضاءهَ.. بکونها معیناً صافیاً لأهل البصائر وذوی النهى، خاصه إذا کان السراج الذی نقتبس منه ونستنیر به للاستفاده منها هو کتاب الله العظیم وقرآنه المجید الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه ومن خلفه والروایات الشریفه الوارده عن أهل البیت العصمه (علیهم السلام).
وبهذا الصدد یسرنا ان نقدم للقراء الکرام ما أبدعه یراع سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) فنحن بین یدی سفر مبارک تحت عنوان – النبی المصطفى (ص) فی القرآن الکریم، ضمّ مجموعه محاضرات ألقاها سماحتهُ فی مناسبات مختلفه، وکان محورها الاساس شخصیه النبی الاکرم (صلى الله علیه واله) منذ بدء حیاته ومنعطفاتها التاریخیه ورسالته النبویه حتى ارتحاله الى الرفیق الاعلى ، فکانت تفسیراً موضوعیاً فی واحد من أسمى موضوعات المعرفه الدینیه والانسانیه مع اشتماله على محاور عقائدیه وأخلاقیه واجتماعیه فی شخصیته المبارکه ( صلوات الله علیه وعلى اله).
والکتاب من القطع الوزیری یقع فی أکثر من (۲۷۰) صفحه من إصدارات دار الصادقین لعام ۱۴۴۵هـ – ۲۰۲۴م ویمتاز هذا الکتاب عن بقیه کتب التراجم والسیر. إنه وقف على جمله من المفاهیم والمعانی القرآنیه التی جاءت فی سیاق الآیات التی تخاطب النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) بشکل مباشر أو التی تأمر بالتأسی به قولاً وسلوکاً ویمر من خلالها على الاحداث والوقائع التاریخیه المهمه فی عصر البعثه النبویه الشریفه.
نسأل الله تعالى ان یجعلنا من اهل طاعته ومحبته ویرزقنا شفاعه نبیه الکریم وآله المیامین (صلوات الله وسلامه علیهم أجمعین)

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار