تصحیح القول المشهور فی عمر عائشه حین تزوجها النبی (صلى الله علیه واله)

بسمه تعالى

تصحیح القول المشهور فی عمر عائشه حین تزوجها النبی (صلى الله علیه واله وسلم)

المشهور لدى العامه أن النبی (صلى الله علیه واله وسلم) تزوج أم المؤمنین عائشه بنت أبی بکر بعد هجرته إلى المدینه ببضعه أشهر حین أکملت التاسعه من العمر، وهو قول لا تساعد علیه الشواهد التاریخیه والروایات الوارده فی کتب العامه أنفسهم، وقد حقق سماحه المرجع الدینی الشیخ محمد الیعقوبی (دام ظله) فی هذه القضیه فی کتابه عن (أم المؤمنین أم سلمه قدوه الفضائل والولاء) ([۱]) وتوصل إلى أن هذا القول لا تساعد علیه الشواهد التأریخیه، ومنها:

۱-  ما ذَکَرتهُ المصادر کالبدایه والنهایه لابن کثیر([۲]) من أن أختها أسماء زوجه الزبیر بن العوام تکبرها بعشر سنین، وعُمرُ أسماء حین الهجره ۲۷ سنه لأنها توفیت سنه ۷۳ للهجره بعد مقتل ولدها عبد الله بن الزبیر بأیام ولها مئه عام([۳]) فیکون عُمرُ عائشه حین الهجره ۱۷ سنه .

۲- ما روته المصادر کالإصابه لابن حجر والطبقات الکبرى لابن سعد والجامع الکبیر للطبرانی([۴]) من أن أبا بکر کان قد زوّجها (جبیر بن مطعم) ثم خلعها منه وزوجها النبی (صلى الله علیه واله وسلم) فی مکه وهذا یعنی أن عائشه کانت فی مکه بالعمر المتعارف فی خطبه النساء وهو لا یقل عن خمس عشره سنه ولم تکن خطبه النبی (صلى الله علیه واله وسلم) لها حاله استثنائیه کالتی یفترضها القول المشهور لدى العامه.

     وتزداد الحیره إزاء تأریخ عائشه فی مکه لأن (جبیر بن مطعم) یومئذ مشرک، وکان ممن قَدِمَ على رسول الله (صلى الله علیه واله وسلم) فی المدینه لفداء أسرى بدر وأسلم فی فتح مکه أو قبله بعد الحدیبیه ([۵]) فهل یعود تأریخ زواجها إلى ما قبل إسلامها فی مکه؟ فیکون عمرها أکبر مما ذکرناه بکثیر.

۳    بل الأمر أکثر من ذلک، فإن الذی یظهر من الروایات أن لعائشه ولداً من زوج سابق لا نعلم إن کان هو جبیر بن مطعم أم غیره وأسمه (عبد الله)، فقد روى البیهقی فی السنن (أنها قالت: یا رسول الله الا تکنیّنی فکل نسائک لها کنیه؟ فقال: بلى: أکنّیکِ بابنک عبد الله، فکانت تکنى أم عبد الله) ([۶])، وقد نقل المرحوم الشیخ علی الکورانی أنهم فسروا قول النبی (صلى الله علیه واله وسلم) بأنه قصد أبن اختها عبد الله بن الزبیر، لکن هذا غریب حیث لم یعهد أن المرأه من العرب تکنى بأبن اختها ([۷]).

 والنتیجه ان عُمرَ عائشه لم یکن أقل من سبع عشره سنه حین تزوجها النبی (صلى الله علیه واله وسلم) بعد الهجره الشریفه بعدّه أشهر، وبذلک تبطل هذه القضیه التی نسبت إلى رسول الله (صلى الله علیه واله وسلم) زوراً وأُتخِذت ذریعه للانتقاص من مقامه العظیم واتهام الشریعه الإسلامیه بتزویج القاصرات.

https://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/846015.html


[۱] – راجع ص ۱۱۶- ۱۱۹ من الکتاب وهو قید الطبع بإذن الله تعالى.

[۲] – البدایه والنهایه: ۸/ ۳۸۱.

[۳] – الإصابه :۴/۲۳۰ رقم ۴۶ من قسم النساء، الاستیعاب بهامش الإصابه :۴/۲۳۴.

[۴] – الإصابه :۴/۲۵۹، الطبقات الکبرى: ۸/۵۹، الجامع الکبیر: ۲۶/۲۳۰.

[۵] – الإصابه :۱/۲۲۶ / رقم ۱۰۹۱، الاستیعاب المطبوع بهامش الإصابه: ۱/۲۳۰

[۶] – سنن البیهقی: ۹/۳۱۱.

[۷] – السیره النبویه بروایه أهل البیت: ۳/۶۰۱.

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار