قراءه فی کتاب (دور الائمه فی الحیاه الاسلامیه)

واما الرکن الثانی الذی تکفل به سماحه الشیخ الیعقوبی فهو یتضمن الاجابه عن تساؤل آخر یتفرع من التساؤل الاول وهو:اذا کان للائمه دور مشترک فکیف استطاعوا القیام به برغم ما یحیط بهم من ظروف سیاسیه خانقه ، ثم ما هو هذا الدور بالضبط وبالمتابعه التاریخیه المفصّله ،وهل یستطیع المکلف الیوم القیام بنفس الدور فی مواجهه التحدیات الراهنه؟

 

وقد مرت فکره الکتاب قبل ان تتبلور فی صیغتها النهائیه فی ثلاث مراحل هی:

 

المرحله الاولى: تمثل الفکره الاساسیه للکتاب والتی ابتکرها السید الشهید الصدر الاول (قد) والتی حاول فیها اکتشاف اتجاه جدید لدراسه تاریخ الائمه من خلال اثبات وجود الدور الکلی الذی ساروا فیه، ای اننا ننظر الى تاریخهم نظره کلیه نتجاوز فیها النظره التجزیئیه التی تدرس حیاه کل امام بشکل منفصل کوحده تاریخیه لها کیانها الممیز عن الائمه الآخرین.

 

حیث دافع الشهید الصدر عن هذا الاتجاه الجدید بقوله: (وفی عقیدتی ان وجود دور مشترک مارسه الائمه (ع) ، لیس مجرد افتراض نبحث عن مبرراته التاریخیه وانما هو مما تفرضه العقیده نفسها وفکره الامامه بالذات، وحذر من ان الدراسه التجزیئیه تظهر تاریخ الائمه بشکل متناقض.

 

المرحله الثانیه: مرحله التعلیق على اصل البحث وقد تبناها الشهید الصدر الثانی (قد) وتخریج الاحادیث والروایات وکانت مهمه الشیخ الیعقوبی فی اول شبابه.

 

وفی هذه المرحله تقدمت فکره البحث خطوه الى الامام فی محاوله للخروج من الاطار العام لبحث الشهید الصدر الاول، حیث نرى بوضوح ان الشهید الثانی لم یکتف بالتعلیق على بعض الجزئیات والمفردات الفکریه بل حاول ان یمس الفکره للبحث ویخضعها للتعدیل حیث اکد باختصار ان ما یحذر منه الشهید الاول من ان الدراسه التجزیئیه للائمه (ع) تجعلنا نواجه تناقضا من الناحیه الشکلیه ان هذا فی حقیقته لیس تناقضا بل اختلاف تقتضیه الظروف الموضوعیه المحیطه بکل امام (کل ما فی الامر ان مصادیق وتطبیقات هذه الطاعه وهذه المصلحه اختلفت الزمان وتقلبات الدهور).

 

ولکن یجب ان نفهم ان الشهید الصدر الثانی لا یرفض الدراسه الکلیه لتاریخ الائمه ولکنه یرفض انفصالها عن الدراسه التجزیئیه والاکتفاء بالنظره المجرده.

 

(واما فی ظاهر العباره من ان النظره الکلیه وحدها اضخم من مجموع نتائج التفاصیل فهذا لا ینبغی ان یکون مقصودا على ای حال).

 

المرحله الثالثه: مرحله التوسع الافقی للبحث الاصلی.

 

وهی تشمل الدراسه التفصیلیه التی اجاب عنها سماحه الشیخ الیعقوبی (دام ظله) فی محاضراته عن التساؤل : کیف استطاع الائمه (ع) القیام بدورهم المشترک ، هل یستطیع المکلف القیام بنفس الدور بسبب تشابه الادوار والظروف، وما هی الدروس المستفاده من مواقفهم وصراعهم فی هذا المجال.

 

وقد اکتفى سماحته بالتوسع فی جانب واحد من تاریخهم الواسع السعه والعمق وهو بحث علاقتهم بالحکام الظالمین المعاصرین لهم.

 

وهذه العلاقات الرئیسیه تمثل روح البحث  الاجتماعی للمرحله الثالثه للکتاب.

 

یذکر سماحته اثنا عشر نقطه هی خلاصه حرکه الائمه (ع) فی علاقتها بالامه الاسلامیه ، ویمکن القول ان هذه النقاط تصب فی اربعه اتجاهات:

 

الاتجاه الاول: نشاطهم العلمی والفکری.

 

ویتضمن تموین الامه بالعلم والعقیده ومن الامثله الواضحه على ذلک ما قام به امیر المؤمنین(ع) اثناء فتره خلافته فی خطب ومراسلات وکلمات نهج البلاغه ، وکذلک فی حلقات الدرس التی کان یعقدها الامامان الحسن والحسین (ع) ، وهذا ما سار علیه سائر الائمه (ع) فی مقاومتهم للتیارات الفکریه المضلله کتصدیهم لمشکله القول بالجبر والتی استغلها الحکام لمآربهم السیاسیه. وکذلک توفیر بعض خریجی مدرستهم وخصهم بالعنایه المکثفه امثال سعید بن المسیب وزراره بن اعین وغیرهم.

 

الاتجاه الثانی: المحافظه على کیان الائمه ووحده المسلمین.

 

ویتضمن هذا الاتجاه مواجهه التحدیات التی کادت ان تعصف بالکیان الاسلامی حیث انبرى کل امام للاسئله والاستفسارات التی کان یثیرها علماء الادیان والمذاهب المختلفه.

 

وفی هذا الاتجاه حافظ الائمه (ع) على وحده المسلمین من خلال الصبر على اعدائهم وحفظ روح الالفه والموده حتى مع المخالفین لمذهبهم، بل الاکثر من ذلک کانوا یعیشون آلام الامه وآمالها.

 

ووقف الائمه (ع) فی وجه الممارسات الخاطئه التی تسیء الى تطبیق روح الاسلام کالصوفیه والتی حرص الاعداء على زرعها لکی یفتتوا کیان الامه الى کیانات صغیره یسهل السیطره علیها.

 

الاتجاه الثالث: الاصلاح الاخلاقی العام.

 

ویتضمن تربیه الامه على اخلاق الاسلام کقولهم (ع) : (کونوا لنا دعاه صامتین وکانوا مصداقا مجسدا للخلق الرفیع فی صبرهم وتسامحهم وکظمهم للغیظ .

 

الاتجاه الرابع: المطالبه المستمره بحقهم.

 

وذلک من خلال القاء الخطب کما فعلت الزهراء (ع) فی مسجد الرسول (ص) او من خلال الشعراء واقامه مآتم العزاء التی تذکر المظالم التی مرت علیهم، او من خلال دعم وقیاده الحرکات الاصلاحیه بشکل مباشر کما فعل الامام الحسین (ع) او بشکل غیر مباشر کدعم الامام السجاد (ع) لحرکه الشهید زید بن علی.

 

المحور الثانی: رعایه الشیعه خصوصاً.

 

حیث یذکر سماحته تسعه نقطه فی هذا المحور یمکن حصرها فی ثلاثه اتجاهات هی:

 

الاتجاه الاول: تطویر الشیعه علمیا وفکریا.

 

ویشمل مقاومه التیارات الفکریه التی تنشأ ضمن اطار التشیع کالغلو ومذهب الواقفه وغیرها وکذلک توفیر عدد من خریجی مدرستهم ممن بلغوا درجه کافیه من العلم تؤهلهم للجلوس فی المساجد والإفتاء وذلک لتعلیم الناس وتزویدهم بعقیدتهم من منبعها الأصیل .

 

الاتجاه الثانی : تحصینهم من الناحیه المالیه .

 

وذلک بتوفیر ما یشبه الصندوق المالی من قبل الإمام نفسه أو من الحقوق الشرعیه التی تجبى الیه لتنظیم شؤون الشیعه .

 

الاتجاه الثالث : حمایه الثله المؤمنه من الشیعه .

 

من خلال تشریع مبدأ التقیه والتأکید علیه لصیانه نفوس الشیعه واموالهم من بطش الحکام الظالمین ، وکذلک المطالبه بحقوق الشیعه وارواحهم وممتلکاتهم .

 

المحور الثالث : علاقتهم مع الحکام .

 

ویتضمن وقوف الأئمه بوجه الحکام الظالمین بصلابه وحزم کما فعل أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی رده المشهور على عمر بن الخطاب ، والتندید بجرائم السلطات ، وتاره بالتعاون معهم فی مجابهه المشاکل والتحدیات کما حدث فی عصر الإمام السجاد (علیه السلام) الذی رد على کتاب ملک الروم وما قام به الإمام الباقر (علیه السلام) به حیث خطط للإستقلال الاقتصادی .

 

المحور الرابع : هل کان الائمه یحاولون الاستیلاء على الحکم .

 

وفیه یبین سماحته قضیه هامه وهو عدم امکانیه الفصل بین الدور السیاسی والدور الروحی للائمه (علیهم السلام) . ویؤکد سماحته ما قاله الشهید الصدر الأول (قده) من إننا لا یمکن أن نتصور تنازل الائمه (علیهم السلام) عن الجانب السیاسی الا اذا تنازلوا عن التشیع . ولکن الجانب السیاسی احیاناً فی مجاله المسلح وکان لهذا التخلی مبرراته التاریخیه لأنهم (علیهم السلام) یؤمنون بأن تسلم السلطه وحده لا یکفی مالم تکن هذه السلطه مدعمه بقواعد شعبیه واعیه .

 

والحمد لله رب العالمین .

Add A Knowledge Base Question !

+ = Verify Human or Spambot ?

آخر الأخبار